تعرف على جامع مراد الأول او جامع هودافينديغار التاريخي في مدينة بورصة .. من اقدم جوامع المدينة I.Murad Hüdavendigar Cami Bursa

الكاتب: رامي -
تعرف على جامع مراد الأول او جامع هودافينديغار التاريخي في مدينة بورصة .. من اقدم جوامع المدينة I.Murad Hüdavendigar Cami  Bursa

تعرف على جامع مراد الأول او جامع هودافينديغار التاريخي في مدينة بورصة .. من اقدم جوامع المدينة I.Murad Hüdavendigar Cami - Bursa

جامع مراد الأول او جامع هودافينديغار التاريخي في مدينة بورصة .. من اقدم جوامع المدينة

I.Murad Hüdavendigar Cami - Bursa


واحد من اقدم الجوامع وأكثرها تكريما في مدينة بورصة لما يحمله من علامات للإمبراطورية العثمانية ، بناه السلطان مراد الأول وسمي على اسمه ، يقع المسجد علة واحدة من تلال المدينة ويمثل المسجد الخطوط الفنية للحضارة العثمانية ، واهتمامهم بالفن الذي يصاحب حرفة العمارة لدى بنائي الدولة ، انه احد الجوامع التي بنيت قبل قرون وبقية صامدة لحد الان.


يقع المقهى في منطقة عثمان غازي في ولاية السحر والجمال بورصة ويبعد عن مركز المدينة حوالي 4 كلم ، ويقع في وسط كل المناطق السياحية والتاريخية في المدينة ولا سيما المعارض والمتاحف التي تحيط به، كما يمكن الوصول اليه بسهولة من كل مناطق المدينة.


شيد الجامع بين عامي 1365-1366 بامر من السلطان مراد الأول ، وبهذا يحمل امضاء بداية السلاطين العثمانيين وقوتهم وتوجههم الإسلامي في هذه المناطق من العالم ان ذاك ، ويجسد الجامع العمارة العثمانية والتي تتميز بالعمارة الدقيقة والحرفة الفنية التي تجدها بادية على الزخارف البارزة والنقوش المتميزة ، كما لا نخلوا نقوشه من الآيات القرآنية، كما يشتهر المسجد باحتوائه على منارة حجرية كبيرة .


بني الجامع على احد مرتفعات المدينة وتلالها ويضم مدرسة مصغرة بالقرب منه تحتوي على 18 غرفة مع 6 قاعات بالإضافة الى باحات متعددة تتبع الى الجامع والمدرسة الملحقة به وقد كانت المدارس الدينة من اهم إنجازات السلاطين والوزراء والاعيان ، وحتى السلطانات ، ويعد هذا المسجد احد تلك المساجد التي حافظت على نفسها ، وقد تم تجديده عدة مرات خلال القرون التي مرت عليه .


يعتبر الجامع مركزا دينيا بالإضافة الى انه مركزا روحيا حيث انه يمثل ملتقى اهل التصوف والدراويش الذين يعرفون بورعهم وزهدهم وطقوسهم العبادية التي تقربهم من الله تعالى ، كما انه يعتبر معلما تاريخية ذو مكانة تاريخية واجتماعية بالنسبة للولاية .


شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook