تعرف على قناة انجيكايا المعلقة في ولاية كارابوك.. مبنى تاريخي وعمل هندسي مميز ?ncekaya Su Kemeri Karabük

الكاتب: رامي -
تعرف على قناة انجيكايا المعلقة في ولاية كارابوك.. مبنى تاريخي وعمل هندسي مميز ?ncekaya Su Kemeri  Karabük

تعرف على قناة انجيكايا المعلقة في ولاية كارابوك.. مبنى تاريخي وعمل هندسي مميز ?ncekaya Su Kemeri - Karabük

قناة انجيكايا المعلقة في ولاية كارابوك.. مبنى تاريخي وعمل هندسي مميز

?ncekaya Su Kemeri - Karabük


تشكل هذه القناة المائية حزاما على مدينة انجيكايا بطول 116 متر مبنية من الحجارة والجير ولقد كانت تستخدم لنقل المياه من المرتفعات الى انحاء انجيكايا والتي ربطت بعدة قنوات للري والسقي والاستخدامات المنزلية ، هي مبنى هندسي وفن معماري يعود تاريخيه الى اكثر من 3 قرون خلت .


تقع هذه القنة العجيبة في مدينة انجيكايا التابعة لولاية كاربوك ، وتبعد مسافة 1.5 كلم عن مركز المدينة بينما تبعد مسافة 14 كلم عن مركز مدينة كاربوك ، ويمكن الوصول اليها بسهولة من مركز المدينة وان كنت من محبي السير على الاقدام سوف تصل اليها سيرا على الاقدام.


شيدت هذه القناة المعلقة ما بين سنتي 1794-1798 وقد شيدها الوزير العثماني عزت محمد باشا ابان الإمبراطورية العثمانية، وقد كانت تهدف لتوزيع المياه على المدينة كما اسلفنا وكانت تتصل بعدة قنوات حول المدينة مشكلة حزام على المدينة، لتنتهي بنهاية مفتوحة على الوادي حتى لا تتكدس المياه فوق القناة وتسبب انهيار للقناة .


شيدت القناة بهندسة دقيقة حيث تم تسليطها بطريقة هندسية بحيث لا تتوقف في أي مكان من القناة كما توزع المياه على افرعها بدون ان يؤثر احدها على الاخر ، وقد بنيت من الحجارة المقصوصة وقد استخدمت العديد من الصناع والعمال والمهندسين لانهاء هذا العمل الكبير .


تمتد القناة بطول 116 متر ويرتفع عن الأرض مسافة 60 متر ، وقد شيد على شكل حزام يشبه الجسور العثمانية ويعتمد على المقوسات الحجرية وقد قسم الى 5 اقسام مقوسة وقد شيد من حجر خاص يسمى هرسان ساون ، وتمر من تحتها الأنهر والشوارع ، وجميعها بجالة جيدة ما عدى بعض الاماكن .


شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook