ماهي فوائد واضرار الباذنجان

الكاتب: رامي -
ماهي فوائد واضرار الباذنجان
"

ماهي فوائد واضرار الباذنجان.

الباذنجان

حيث يندرج تحت فصيلة الباذنجانيات إلى جانب كل من البطاطا والطماطم وغيرها، ويتميز هذا النوع من النبات بمذاقه الشهي جداً وتركيبته الطبيعيّة المُذهلة التي تجعل منه غذاءاً متكاملاً وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتين والألياف وعلى مجموعة مميزة من الفيتامينات على رأسها كل من فيتامين ج وكل من فيتامين (ب1 ب2 ب3 ب5 ب6)، وكذلك على العديد من العناصر المعدنية على رأسها كل من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والحديد وغيرها من العناصر.


يُزرع الباذنجان في العديد من المناطق حول العالم، وتعتبر الهند الموطن الأصلي لهذا الصنف من الخضراوات، علماً أن هناك العديد من الأنواع على رأسها كل من الباذنجان الأسود والأبيض، وتُصنف بعض الأنواع تبعاً للمنطقة المنتجة له، كالباذنجان التايلندي والإيطالي والياباني والهندي والصيني.

فوائد الباذنجان

  • يحتوي الباذنجان بأنواعه المختلفة على نسبة عالية جداً من الألياف، والتي تساعد على خفض معدل الكولسترول الضارّ في الجسم، وترفع من معدّل الكولسترول الجيد، مما يحفز من وصول الأكسجين إلى الدم، ويقي بالتالي من العديد من الأمراض الخطيرة كأمراض القلب وتصّلب الشرايين والأوعية الدمويّة ممّا يقلّل من احتمالية السكتات القلبية والدماغية.
  • يزيد من الشعور بالشبع، ويحسن من عمل الجهاز الهضمي، ويحسن بالتالي من عملية التمثيل الغذائيّ، ممّا يساعد على التخلّص من الوزن الزائد والسُمنة.
  • يحتوي على نسبة جيدة من الحديد، الذي يعدّ حلّاً مثالياً للتخلّص من مشاكل وعيوب الدم المختلفة على رأسها فقر الدم أو الأنيميا.
  • يعتبر من الأنظمة الغذائية الجيدة لمن يعانون من مرض السكري، وخاصة النوع الثاني منه، كونه غني جداً بالألياف، ويساعد بالتالي على التحكم في امتصاص الجلوكوز، كما ويعد مفيداً جداً لخفض معدل الضغط في الدم وضبطه وتنظيمه.
  • يحتوي على نسبة عالية من مركب الناسونين، الذي يعد أحد أقوى المركبات المقاومة للشقوق والجذور الحُرة المسبّبة للخلايا السرطانية المختلفة.
  • يعدّ مدراً للبول، ويقلل من الرائحة الكريهة للعرق، ويخفّف من الصداع.

أضرار الباذنجان

أما فيما يتعلق بأضرار الباذنجان، فيتسبب لبعض الأشخاص بالحساسية والطفح الجلدي، وكذلك يزيد من الشعور بالغثيان والدوخة والرغبة في التقيّؤ وخاصّة للنساء الحوامل، وكذلك يزيد من مشاكل وعيوب الحموضة في المعدة، وكذلك يحفز من نشاط الرحم ويحفز من الحيض والطمث، مما يُشكل خطراً على الحمل ويزيد من احتمالية الإجهاض، وخاصةالباذنجانالأسود.

"
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook