ما هو مرض اعتلال العصب البصري وماهي أسبابه

الكاتب: رامي -
ما هو مرض اعتلال العصب البصري وماهي أسبابه
"

ما هو مرض اعتلال العصب البصري وماهي أسبابه

مرض اعتلال العصب البصري(Optic Neuropathy):هو حالة ناتجة عن تلف أو تدهور العصب البصري الذي من الممكن أن يؤدي إلى العمى في مراحل متقدمة من الإصابة به، مرض اعتلال العصب البصري له العديد من الأسباب الكامنة التي يجب معالجتها من أجل إبطاء أو إيقاف تقدم تلف أو اعتلال العصب البصري قدر الإمكان.

لا تتضمن اسباب الإصابة باعتلال العصب البصري التهاب الأنسجة في العينين لكنه بدلاً من ذلك عادة ما يكون له مجموعة من الأسباب مثل مشاكل في إمدادات الدم إلى العين، الورم أو تمدد الأوعية الدموية، نقص التغذية، ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة السوائل في العينين أو الآثار السامة من مواد كيميائية مختلفة المصدر، عادةً ما تؤثر هذه الأسباب على عين واحدة فقط لإصابتها باعتلال العصب البصري.

ما هي أسباب الإصابة بمرض اعتلال العصب البصري

هنالك العديد من المشاكل التي يمكن أن تتسبب في اعتلال العصب البصري فمن الممكن أن تؤدي أي حالة كامنة أو مزمنة أو إصابة أو سم إلى تلف الأعصاب في العين، يوجد العديد من حالات اعتلال العصب البصري وكل حالة لها أسباب تؤدي لحدوثها تشمل حالات اعتلال العصب البصري ما يلي:

  • الاعتلال العصبي البصري الالتهابي المزمن:تعتبر هذه الحالة من اعتلال العصب البصري حالة نادرة إلا أن الآثار الجانبية لتلف العين الموجود مسبقًا أو الحالات الالتهابية يمكن أن تصبح اعتلال عصبي بصري بمرور الوقت.
  • الاعتلال العصبي البصري الانضغاطي والتضخمي:وهوارتفاع ضغط الدمفي الأوعية الدموية داخل أو حول العصب البصري والشبكية بسبب ضغط أو غزو أنسجة أخرى عادةً من مصدر آخر مثل الورم. يمكن أن يتسبب تمدد الأوعية الدموية أو السكتات الدماغية أو الإصابة الشديدة في اعتلال الأعصاب البصرية الانضغاطي والتضخمي.
  • المرض ونقص التغذية:قد تسبب بعض الأمراض الشائعة في اعتلال العصب البصري. على سبيل المثال الإصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم هي أمراض ترتبط بشكل مباشر بمشاكل تدفق الدم التي تسبب تلف الأعصاب بما في ذلك العصب البصري، أيضاً إدمان المخدرات هو حالة طبية مزمنة من الممكن أن تساهم في نقص التغذية مما يجعل اعتلال العصب البصري أسوأ.في بعض الحالات قد يساهم فقدان الشهية العصبي أو فقر الدم أو بعض أمراض الجهاز الهضمي أو الإصابة بالفشل الكلوي أواضطرابات التمثيل الغذائي في نقص التغذية المرتبط بتلف العصب البصري. يُعد فقدان فيتامين ب 12 أو الثيامين هو المصدر الأكثر شيوعًا للإصابة باعتلال العصب البصري الغذائي.
  • وراثة الإصابة باعتلال العصب البصري من الوالدين:هناك بعض الحالات الوراثية التي قد تؤدي إلى تدهور العصب البصري خلقيًا أو مع مرور الوقت. وتشمل هذه الحالات الموروثة من اعتلال العصب البصري ما يلي: اعتلال العصب البصري الوراثي ليبر (LHON)، ضمور بصري مهيمن، متلازمة بير أو متلازمة بيرك تاباتزنيك.
  • الاعتلال العصبي السام:يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات أو وجود المواد الكيميائية السامة في البيئة إلى تلف في العصب البصري (اعتلال العصب البصري)، على عكس بعض أشكال الاعتلال العصبي البصري من المرجح أن تؤدي الأسباب السامة إلى فقدان الرؤية الثنائي(في كِلا العينين). قد تنشأ المشكلة أو تعززها نقص التغذية خاصة المرتبطة بتعاطي المخدرات أو إدمان المخدرات.
  • التهاب العصب البصري:هو التهاب يمكن أن يضر في أقصى حد بالعصب البصري ويؤدي إلى فقدان الرؤية، يمكن أن يشير الألم وفقدان الرؤية المؤقت في إحدى العينين أو كلتيهما إلى أن التهاب العصب البصري قد بدأ وهو أيضًا أحد أعراض التصلب المتعدد، وهي حالة مزمنة متدرجة تؤدي إلى تلف الأعصاب بما في ذلك الأعصاب الموجودة في النخاع الشوكي والدماغ. قد يكون التهاب العصب البصري أحد العلامات الأولى للتصلب المتعدد أو قد يحدث لاحقًا مع تقدم المرض لوحظ أيضاً ارتباط التهاب العصب البصري باضطرابات المناعة الذاتية والتي من الممكن أن تسبب التهابًا يضر بالعصب البصري.
  • اعتلال العصب البصري الإفقاري:أحد أكثر أشكال اعتلال العصب البصري شيوعًا وتحدث هذه الحالة بسبب عدم كفاية تدفق الدم إلى العصب البصري مما يؤدي إلى تلف الأنسجة وموتها. يتم تصنيف الاعتلال العصبي الإقفاري البصري بناءً على مصدر تدفق الدم المقطوع.

"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook