ما هو مرض اعتلال العصب البصري وما الفرق بينه وبين ألتهاب العصب البصري

الكاتب: رامي -
ما هو مرض اعتلال العصب البصري وما الفرق بينه وبين ألتهاب العصب البصري
"

ما هو مرض اعتلال العصب البصري وما الفرق بينه وبين ألتهاب العصب البصري

مرض اعتلال العصب البصري (Optic Neuropathy):هو عبارة عن حالة ناتجة عن تلف أو تدهور العصب البصري الذي من الممكن أن يؤدي إلى العمى في مراحل متقدمة من الإصابة به، مرض اعتلال العصب البصري له العديد من الأسباب الكامنة التي يجب معالجتها من أجل إبطاء أو إيقاف تقدم تلف أو اعتلال العصب البصري قدر الإمكان.

لا تتضمن أسباب الإصابة باعتلال العصب البصري التهاب الأنسجة في العينين لكنه بدلاً من ذلك عادة ما يكون له مجموعة من الأسباب مثل مشاكل في إمدادات الدم إلى العين، الورم أو تمدد الأوعية الدموية،نقص التغذية، ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة السوائل في العينين أو الآثار السامة من مواد كيميائية مختلفة المصدر، عادةً ما تؤثر هذه الأسباب على عين واحدة فقط لإصابتها باعتلال العصب البصري.

ما الفرق بين اعتلال العصب البصري والتهاب العصب البصري

العصب البصري هو وسيلة الاتصال بينالعينوالدماغ الذي ينقل المعلومات البصرية من الشبكية في العين إلى الجزء المسؤول عن الرؤية في الدماغ، يُسمى التهاب هذا العصب بالتهاب العصب البصري (Optic Neuritis). أثناء التهاب العصب البصري يمكن أن يتسبب هذا الالتهاب في تلف الغمد الواقي المحيط بهذا العصب أو في العصب نفسه ويمكن لهذا الالتهاب أن يؤثر على عصب بصري واحد أو مجموعة من الأعصاب البصرية في نفس الوقت.

يمكن أن تشمل أعراض الرؤية في حال الإصابة بالتهاب العصب البصري عدم وضوح في الرؤية أو ضعف واضح في النظر أو فقدان كامل للرؤية، قد تلاحظ أيضًا رؤية مشوهة والشعور بالألم عند تحريك إحدى العينين أو كلتيهما. قد تكون هذه الأنواع من الأعراض مؤشر لفقدان الرؤية بسبب التهاب العصب البصري.

يصف مصطلحاعتلال العصب البصري (Optic Neuropathy)بشكل عام وجود تشوهات في العصب البصري أو تلفه، يمكن أن يكون هذا الضرر بسبب انسداد تدفق الدم إلى العينين أو في بعض الحالات الطبية أو في حال التعرض لمواد سامّة، يعد التهاب العصب البصري أحد الأسباب المحددة للاعتلال العصبي البصري

"
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook