ما هي أسباب متلازمة إدوارد Edward’s Syndrome

الكاتب: رامي -
ما هي أسباب متلازمة إدوارد -Edward’s Syndrome
"

ما هي أسباب متلازمة إدوارد -Edward&rsquos Syndrome

متلازمة إدوارد تسمى أيضا ب (Trisomy18):هي حالة مرضية وراثية تسبب تشوهات جسدية كثيرة تنتج عن وجود كروموسوم إضافي لدى المصاب، غالباً ما تؤدي الإصابة بمتلازمة إدوارد إلى الوفاة بحيث تكون نسبة المصابين الذين يمكنهم البقاء على قيد الحياة من خمسة إلى عشرة بالمئة فقط، وغالباً ما يكون لديهم إعاقات ذهنية شديدة.

ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة إدوارد (Edward&rsquos Syndrome)

تحتوي كل خلية في جسم الإنسان على 46 كروموسوم تحمل عليها الصفات الوراثية التي يرثها الإنسان من والديه، هذه الكروموسومات تكون مرتبة على شكل أزواج مُرقّمة من 1 إلى 22 هي الكروموسومات الجسدية و الزوج 23 هو زوج الكروموسومات الجنسي. الأطفال المصابين بمتلازمة ادوارد يكون لديهم كروموسوم إضافي على الزوج الكروموسومي رقم 18 لذلك سُمي باسم (Trisomy 18)، يعود سبب وجود هذا الكروموسوم الإضافي إلى خلل في انقسام الخلايا الأولية المكونة لهذا الطفل في المراحل الأولى من تطور الجنين.

ما هي أنواع متلازمة إدوارد(Edward&rsquos Syndrome)

يعتمد ظهور الأعراض وشدتها على نوع متلازمة ادوارد المصاب بها الطفل. تنقسم متلازمة ادوارد إلى ثلاثة أقسام هي:

متلازمة إدوارد الكاملة (Full Edward&rsquos Syndrome)

متلازمة ادوارد الكاملة تعني وجود كروموسوماً إضافياً كاملاً على الزوج رقم 18، أغلب الأطفال المصابين بمتلازمة ادوارد يكون لديهم كروموسوماً إضافياً كاملاً أي انهم مصابون بمتلازمة ادوارد الكاملة. تكون أعراض الإصابة بمتلازمة ادوارد الكاملة أكثر حدّة من الأعراض الناتجة عن الإصابة بأنواع المتلازمة الأخرى التي سنذكرها لاحقاً. غالباً ما تكون نتيجة الإصابة بمتلازمة ادوارد الكاملة هي للأسف وفاة الطفل قبل ولادته.

متلازمة إدوارد الفسيفساء (Mosaic Edward&rsquos Syndrome)

سُميت متلازمة ادوارد الفسيفساء بهذا الاسم لانه في هذا النوع يكون وجود الكروموسوم الإضافي على الزوج 18 في بعض خلايا الجسم وليست جميعها، يصاب فقط 5 أطفال من كل 100 طفل مصاب بهذا النوع من متلازمة ادوارد. تكون الأعراض المصاحبة لمتلازمة ادوارد الفسيفساء اقل حدّة من متلازمة ادوارد الكاملة، يعيش معظم الأطفال المصابين بهذا النوع من متلازمة ادوارد لمدة عام على الأقل، قد يعيش بعض الأطفال المصابين بمتلازمة ادوارد الفسيفساء إلى سن البلوغ.

متلازمة إدوارد الجزئية (Partial Edward&rsquos Syndrome)

سميت متلازمة ادوارد الجزئية بهذا الاسم لوجود جزء اضافي من الكروموسوم على الزوج 18 وليس الكروموسوم كاملاً. يعتمد ظهور الأعراض المصاحبة لهذا النوع من متلازمة ادوارد على الجزء الإضافي الموجود في خلايا المصاب.

ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة إدوارد (Edward&rsquos Syndrome)

تظهر بعض الأعراض على الأطفال المصابين بمتلازمة ادوارد، مثل:

  • تأخر النمو في فترة ما قبل الولادة.
  • تشوهات في القلب.
  • حجم الرأس صغير بشكل غير طبيعي.
  • تراكب أصابع اليدين.
  • اعاقات ذهنية شديدة.
"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook