متلازمة المبيض متعدد الكيسيات وتشخيصها

الكاتب: رامي -
متلازمة المبيض متعدد الكيسيات وتشخيصها
"

متلازمة المبيض متعدد الكيسيات وتشخيصها.

التعريف

متلازمة المِبيَض متعدد الكيسات (PCOS) هي اضطراب هرموني شائع بين النساء في عمر الإنجاب. قد تواجه النساء المصابات بالمتلازمة مشكلات عدم انتظام دورة الحيض، أو طول مدتها، أو زيادة في مستويات هرمونات الذكورة (الأندروجين). قد ينتج الـمِبيَضان مجموعات عديدة من أكياس السوائل الصغيرة (الجريبات) ويفشلان في إنتاج البويضات بانتظام.

التشخيص

لا يوجد اختبار لتشخيص متلازمة المبيض متعدد التكيسات بشكل نهائي. من الممكن أن يبدأ طبيبك الحديث بمناقشة لتاريخك الطبي، بما في ذلك فترات الدورة الشهرية وأي تغيرات تطرأ على وزنك. يشمل الفحص البدني التحقق من علامات نمو الشعر الزائد ومقاومة الأنسولين وحب الشباب.

قد يوصي طبيبك بعد ذلك بما يلي:

  • فحص الحوض.يفحص الطبيب أعضاءك التناسلية بصريًّا ويدويًّا بحثًا عن أي تكتلات أو زوائد أو أي أشياء غير طبيعية أخرى.
  • اختبارات الدم.من الممكن أن يتم تحليل دمك لقياس مستويات الهرمونات لديكِ. يمكن لهذا الاختبار أن يستبعد الأسباب المحتملة للتغيرات غير الطبيعية في الدورة الشهرية أو فرط الأندروجين، وهي الأعراض التي تشبه الإصابة بالمبيض متعدد التكيسات. قد تخضعين أيضًا لاختبارات دم إضافية لقياس نسبة تحمل الغلوكوز ومستويات الكوليسترول الصائم ومستويات الدهون الثلاثية.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية.من خلال هذا التصوير، يكشف طبيبكِ على شكل المبايض لديك وسُمك بطانة رحمك. يتم هنا إدخال جهاز يُشبه العصا (تِرْجام) في مهبلك (عمل موجات فوق صوتية عن طريق المهبل). يقوم هذا الجهاز بإصدار موجات صوتية تتحول إلى صور على شاشة كمبيوتر.

إذا شُخِّصَتْ حالتك بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات، فقد يوصي طبيبكِ بإجراء فحوصات إضافية للكشف عن أي مضاعفات. قد تشمل هذه الاختبارات:

  • فحص دوري لضغط الدم وتحمل الغلوكوز ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • فحص للكشف عن الاكتئاب والقلق
  • فحص للكشف عن انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم

"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook