معلومات عن خان غومروك التاريخي في غازي عنتاب Tarihi Gümrük Han? – Gaziantep

الكاتب: رامي -
معلومات عن خان غومروك التاريخي في غازي عنتاب Tarihi Gümrük Han? – Gaziantep

معلومات عن خان غومروك التاريخي في غازي عنتاب Tarihi Gümrük Han? – Gaziantep

خان غومروك التاريخي في غازي عنتاب Tarihi Gümrük Han? – Gaziantep


واحد من واجمل الخانات في ولاية غازي عنتاب وقد كان يستخدم كمكان للتبادل التجاري ، تتجلى به العمارة العثمانية والتي لا زالت قائمة بعد اكثر من عدة قرون ، هو رمزا من رموز الدولة العثمانية التي امتدت لقرون وخلفت وراءها ارثا تاريخية كبير، انه الخان التارخي خان غومروك التارخي في غازي عنتاب.


يقع خان غومروك التارخي في مدينة غازي عنتاب وفي مركزها ويبعد عن مركز المدينة حوالي 1.2 كلم ، وهو واحد من مئات الخانات على الأراضي التركية ، ويمكن الوصول الى الخان عبر وسائل النقل الاعتيادية ، كما يمكنك الوصول اليه سيرا على الاقادم من مركز المدينة.


شيد الخان سنة 1873-1878 وقد شيده احد وجهاء المدينة ، على الطراز العثماني ويضم الخان العديد من المتاجر كما يتوفر في الخان حمامين وافران كبيرة بالإضافة الى وجود اقبية كبيرة كانت تستخدم للتخزين، ان هذه الخان يعتبر واحد من اهم الخانات في ذلك العصر كما هو حاله اليوم فهو يعبر عن تاريخ من الفن والحضارة .


يحمل هذا الخان الكبير بين اروقته وعلى جدرانه الفن والعمارة والحرفة التي كانت بذاك العصر حيث انه طرز بالزخرفة والتي نحتت بالحجر البارز الذي يترجم ذوق وحرفة وفن معماريو تلك الحقبة الزمنية الذين ابدعوا بعمارتهم وفنهم بذاك الخان القديم .


تم تجديد وتأهيل هذا الخان عدة مرات على مر التاريخ وهو واحد من اكثر الخانات التاريخية رونق حيث انه لا زال محافظ على شكلة ورونقه وجماله ونظافته، كما انه اصبح واجه للسياح الأجانب والمحليين المهتمين بالتاريخ والابنية التاريخية القديمة، وغرفة بالإضافة الى الباحة الامامية ويستخدم اليوم كمرفق سياحي يضم مقاهي ومطاعم .


العنوان: Karag?z Mah. Eski Gümrük Cad. Gümrük Han?, ?ahinbey Merkez, ?ahinbey, Gaziantep

الهاتف: 0537 051 17 30


شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook