الخلايا الجذعية في تركيا

الكاتب: باسكال خوري -
الخلايا الجذعية في تركيا

الخلايا الجذعية في تركيا.

 
 
 
 
جسم الإنسان يتكون من العديد من الخلايا المهمة لصحتنا اليومية هذه الخلايا مسؤولة عن الكثير من العمليات في اجسامنا على سبيل المثال خلايا القلب مسؤولة عن دقات القلب،خلايا الدماغ مسؤولة عن التفكير،خلايا الكلية مسؤولة عن تنظيف الدم، خلايا الجلد تقوم بإستبدال خلايا الجلد عند الحاجه. تتميز الخلايا الجذعية بقدرتها على الانقسام لتجديد نفسها وايضا الانقسام لتكوين انواع مختلفة من الخلايا
 
مثلا  الخلايا الجذعية للجلد تستطيع تكوين خلايا جذعية للجلد وايضا خلايا متخصصة تقوم بوظيفة معينة مثل تكوين صبغة الميلانينعندما نمرض او نتعرض لإصابه فإن خلايانا أيضا تتضرر او تموت وعندما يحدث ذلك الخلايا الجذعية تصبح نشيطة فتعمل على إصلاح الخلل في الخلايا او الانسجة عن طريق تعويض الخلايا الميته او المتضررة. بهذه الطريقة الخلايا الجذعية تبقينا اصحاء و تمنعنا من الشيخوخة قبل أوانها ..
 
 
 
، حيث بدأ المركز التركي الذي  تديره وزارة الصحة بالتعاون مع الهلال الأحمر بتلمّس طريقه نحو العالمية بتقديم خدماته لمرضى من خارج تركيا أيضا. حتى  أصبح بمثابة “بنك للخلايا الجذعية” بعد عام على إنشائه 
 
“المركز التركي للخلايا الجذعية” التابع لمستشفى “الدكتور عبد الرحمن يورت أصلان” التعليمي لمعالجة الأورام، والذي يتخذ من العاصمة أنقرة مقرا له، تأسس في أبريل/ نيسان 2015، للتغلب على مشكلة إيجاد متبرعين مناسبين للمرضى المحتاجين لنقل خلايا جذعية، وخلال أقل من عام افتتح فروعا له في حوالي 13 ولاية في البلاد.
 
وقال عمر غوندوز، عضو هيئة التدريس بمستشفى “الدكتور عبد الرحمن يورت أصلان” إن “عدد المتبرعين للمركز وصل إلى 127 ألف شخص، بحلول 16 يوليو/ تموز الماضي، وأُجريت خلال تلك الفترة 127 عملية نقل خلايا جذعية لمرضى أتراك”.
 
 
 
 
وأضاف “غوندوز” أن عدد المتبرعين قبل إنشاء المركز” لم يكن يتعدى 20 ألف متبرع، عبر مركزين متواضعين يعملان في هذا المجال، أجريا 6 عمليات نقل لمرضى أتراك خلال 2015″.
 
وأوضح أن فترة الانتظار للحصول على خلايا جذعية من بنوك متخصصة خارج تركيا، تبلغ حوالي 200 يوم، في حين استطاع مركزهم خفض فترة الانتظار تلك إلى النصف، كما خفّض التكلفة من 35 ألف يورو خارج تركيا إلى 5 آلاف يورو فقط للعمليات التي تتم من خلاله.
 
 
وقد المركز  أصبح في أبريل/ نيسان 2016 عضوا في البنك الدولي للخلايا العظمية، وعقب ذلك تلقى 24 طلبا من مرضى من خارج تركيا، وتم بالفعل في 4 أغسطس/ أب الماضي، نقل خلايا جذعية من المركز إلى مريض في الهند.
 
ولفت “غوندوز” إلى أن عدد عمليات نقل الخلايا الجذعية في أوروبا، شهد زيادة بنسبة 80% خلال الأعوام الـ15 الماضية، في حين بلغت زادت بنسبة 860% في تركيا، خلال نفس الفترة.
 
 
 
 
و هي الخلايا الرئيسية للجسم وتؤدي إلى نشوء جميع أنواع الخلايا والأنسجة، ولها القدرة على الانقسام والتكاثر وتجديد نفسها، وأهميتها تأتي من قدرتها على تكوين أي نوع من أنواع الخلايا المتخصصة كخلايا العضلات والكبد والخلايا العصبية والخلايا الجلدية.
 
تستخدم أيضا  في علاج بعض الأمراض المستعصية التي تنتج بسبب تعطل الوظائف الخلوية وتحطم أنسجة الجسم، مثل الزهايمر وإصابات الحبل الشوكي والحروق والتهاب المفاصل وأمراض القلب والسكري.
 
شارك المقالة:
139 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook