تركيا تستقطب 2.5 مليون سائح للسياحة الطبية

الكاتب: باسكال خوري -
تركيا تستقطب 2.5 مليون سائح للسياحة الطبية

تركيا تستقطب 2.5 مليون سائح للسياحة الطبية.

 
 
 
 
 
أعلنت الحكومة التركية أنها تهدف إلى كسب 9 مليار و350 مليون دولار من السياحة الصحية، وجذب أكثر من 2 مليون و350 ألف سائح للعلاج في عام 2018. جاء ذلك في تقرير “الخطة الفعلية لبرنامج تطوير وتحسين السياحة الصحية” التي تضمّنت حزمة الأهداف المقررة التي أعلنت عنها الحكومة مؤخرا.
 
وجاء في تقرير لصحيفة صباح التركية أن 188.295 سائح أتوا إلى تركيا بهدف العلاج في عام 2013، بقيمة ربحية تقدر بـ 543 مليون و204 ألف دولار.
 
وحسب ما جاء في تقرير “صباح”، فإن الحكومة التركية تخطو خطوات فعالة في سبيل تطوير السياحة الصحية، وأنها تضع برامج متوسطة وطويلة المدى في هذا الصدد. حيث سيتم إنشاء “المديرية العامة للسياحة الصحية” وستكون تابعة لوزارة الصحة التركية، ووضع أنظمة تعريف وخدمات التنسبق والتسويق والتوصيل، وتأسيس مجلس للتخطيط.
 
وتهدف الخطة أيضا إلى:
 
– الوصول إلى عدد سياح يتجاوز الـ 750 ألف سائح وكسب 7.466 دولار من السائح الواحد.
 
– جذب 1.5 مليون سائح لسياحة المياه المعدنية 600 ألف منهم للعلاج لغرض العلاج فيها، وكسب ألفي دولار من السائح الواحد.
 
– جذب 150 ألف سائح في مجال سياحة المعمرين وكسب 750 مليون دولار منهم.
 
بل إن تركيا  أصبحت دولة يشار إليها عالميا كمركز مرجع في عمليات نقل الكلى والكبد. كما أصبحت مركزا يجتذب إليه المرضى ممن ينتظرون عملية نقل للأعضاء من كل من دول البلقان والجمهوريات التركية بشكل خاص، وأمريكا وأوروبا والشرق الأوسط بشكل عام.
 
كما أن تركيا  لم تكتسب هذا الصيت الكبير في هذا القطاع لمجرد نجاحاتها فيه فحسب، بل لقد أصبحت مركزا عالميا يقصده الأطباء من مختلف أنحاء العالم، وبخاصة من أوروبا وأميركا لتعلّم هذه الجراحات وتقنياتها عن كثب.
 
إن تركيا ، هي الدولة السياحية بامتياز في يومنا الحاضر. فخلال الربع الأخير من عام 2013 تجاوزت أعداد الأجانب القادمين إلىتركيا لأسباب طبية الـ 58 ألف شخص وهو ما شكّل زيادة تقارب الضعف مقارنة مع 33 ألفا خلال الربع الثالث من العام الماضي. وتواصل هذا الارتفاع خلال الربع الأول من العام 2014 لتبلغ أعداد الوافدين بهدف السياحة الطبية 72 ألفا ولتتجاوز الـ 90 ألفا في الربع الثاني أي ما يشكّل نحو ألف مريض يوميا. كما بلغ إجمالي إنفاق القادمين إلى تركيا  للعلاج خلال العام 2014 حوالي 541 مليون دولار وبلغ هذا الرقم خلال النصف الأول من العام 2014 قرابة 328 مليون دولار. 
 
 
 
 
 
 
 
تركيا مركز لزراعة الشعر للعرب والأوروبيين
 
كما جعلت عمليات زراعة الشعر من تركيا مركزا للسياحة العلاجية العالمية والوجهة المفضلة للمرضى المحليين والأجانب الذين يبحثون عن الجودة العالية وإجراءات فعالة من حيث التكلفة والعلاج خاصة وأنه يتم تنظيم جولات سياحية إلى جانب العلاج للسيّاح العرب والأوروبيين.
 
وأدى هذا إلى جعل قطاع السياحة العلاجية يشهد نموا كبيرا لدرجة أن بعض المراكز الطبية أضحت تقدم للمرضى إمكانية الحصول على ائتمان عن طريق اتفاقيات تعقدها مع البنوك.
 
ولعل السبب في أن يشهد قطاع السياحة العلاجية هذه الطفرة الكبيرة هو سياسة الأسعار والجولات السياحية المنظمة للسيّاح الوافدين. إذ تتراوح تكلفة عملية زرع الشعر في  تركيا ما بين 2 إلى 4 آلاف ليرة تركية (نحو 900 إلى 1800 دولار)، علما بأن هذه التكلفة تصل في أوروبا إلى 5 أضعاف هذه الأرقام، فيما تتراوح في أمريكا فيما بين 15 إلى 20 ألف دولار. ولكن تركيا استطاعت أن تتربع على قائمة أكثر الدول التي يتم فيها زرع الشعر وساعدها على ذلك وجود عدد كبير من الخبراء في هذا المجال.
 
 
 
 
 
 
 
تركيا الأولى عالميا في جراحة العيون
 
تأتي تركيا في المرتبة الاولى عالميا، من حيث عدد العمليات الجراحية العينية للمرضى الأجانب، حيث أُجريت فيها 40 ألف عملية خلال عام واحد. ويأتي المرضى البريطانيون في قائمة المرضى الوافدين إلى تركيا بقصد إجراء عمليات جراحية عينية، يليهم الألمان، ومن ثم المرضى من منطقة الشرق الأوسط.
 
كما أوضح المدير العام لقسم التطوير في وزارة الصحة التركية “عمر طونتوش”، أن تركيا بدأت بالاهتمام بقطاع السياحة الطبية، وأن عدد المرضى الوافدين إلى تركيا شهد زيادة كبيرة.
 
وأكّد طونتوش، أن بلاده تقدّمت بشكل ملحوظ في مجال السياحة الطبية، وأنها باتت مركز استقطاب لدول الجوار، وذلك بفعل تشريع تعديلات قانونية جديدة في هذا الشأن، مشيرا إلى أن إجمالي عدد المرضى الذين يقصدون البلدان الخمسة الأولى التالية لتركيا في مجال جراحة العيون، لا يعادل عدد المرضى الذين يفضلون العلاج في تركيا.
 
وأضاف طونتوش، بأنتركيا حقّقت تقدما كبيرا في علاج العديد من الأمراض في مجال العيون، خاصة من ناحية استخدام التقنيات الليزرية، ما أدى إلى ازدياد جذبها للمرضى الأجانب، لافتا إلى أن معظم المرضى يفضلون العلاج في المراكز الجراحية الموجودة في كل من إسطنبول، وأنطاليا، وبورصة، والتي يقصدها السياح العرب خاصة.
 
وجدير بالذكر أن تركيا تتقدم على كل من الهند وماليزيا وسنغافورة وتايلاند، في السياحة الطبية بمجال جراحة العيون.
 
شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook