تعرف على السلطان مراد الأول بن أورخان I. Murad

الكاتب: رامي -
تعرف على السلطان مراد الأول بن أورخان - I. Murad -
"

تعرف على السلطان مراد الأول بن أورخان - I. Murad -

السلطان مراد الأول

بن السلطان أورخان، استولى العثمانيون في عهده على مدينة أدرنة (762هـ= 1360م)، وجعلها عاصمةً لدولته، وهزم التحالف البيزنطي البلغاري في معركتي مارتيزا عام (764هـ= 1363م)، كما انتصر على التحالف الصليبي في قوصوه (كوسوفا) عام (791 هـ= 1389م)، وفيها اسْتُشهد.

نشأته وتولِّي الحكم
وُلِدَ السلطان مراد الاول عام (726هـ= 1326م)، وهو العام الذي تولَّى فيه والده الحُكم؛ تولَّى الحُكم بعد وفاة أبيه أورخان بن عثمان عام (761هـ= 1360م)، وكان ابن 36 عامًا وقتها، واستمرَّ حكمه 30 سنة.

كان مراد الأول شجاعًا مجاهدًا، كريمًا متديِّنًا، وكان محبًّا للنظام متمسِّكًا به، عادلًا مع رعاياه وجنوده، مشغوفًا بالغزوات وبناء المساجد والمدارس والملاجئ، وكانت بجانبه مجموعة من خيرة القادة والخبراء والعسكريين؛ شَكَّل منهم مجلسًا لشورته، وتوسَّع في آسيا الصغرى وأوربا في وقت واحد.


فتوحات مراد الأول
في أوربا هاجم السلطان مراد الأول أملاك الدولة البيزنطية، ثم استولى على مدينة أدرنة في عام (762هـ= 1360م)، وكانت لتلك المدينة أهمية استراتيجية في البلقان، وكانت ثاني مدينة في الإمبراطورية البيزنطية بعد القسطنطينية

، واتخذ مراد من هذه المدينة عاصمة للدولة العثمانية منذ عام (768هـ= 1366م).
وبذلك انتقلت العاصمة العثمانية من آسيا إلى أوربا، وأصبحت أدرنة عاصمة إسلامية، وكان هدف مراد من هذه النقلة عدَّة أمور؛ منها:
1- استغلال مناعة استحكامات أدرنة الحربية وقُرْبِها من مسرح العمليات الجهادية.
2- رغبة مراد في ضمِّ الأقاليم الأوربية التي وصلوا إليها في جهادهم وثَبَّتُوا أقدامهم فيها.
3- جمع مراد في هذه العاصمة كل مُقَوِّمات النهوض بالدولة وأصول الحُكْم؛ فتكوَّنت فيها فئاتُ الموظفين، وفِرَقُ الجيشِ، وطوائفُ رجال القانون وعلماء الدين، وأُقيمت دور المحاكم، وشُيِّدت المدارس المدنية والمعاهد العسكرية لتدريب الانكشارية .


واستمرَّت أدرنة على هذا الوضع السياسي والعسكري والإداري والثقافي والديني؛ حتى فتح العثمانيون القسطنطينية في عام (857هـ= 1453م)، فأصبحت عاصمة لدولتهم.


"
شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook