تعرف على اللغة الانكليزية في الجامعات التركية في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على اللغة الانكليزية في الجامعات التركية في تركيا

تعرف على اللغة الانكليزية في الجامعات التركية في تركيا

تعد اللغة الإنكليزية اللغة الأساسية لأنظمة التعليم في كثير من دول العالم كما أنها لغة العلم في عصرنا الحالي , وفي حديثنا عن الجامعات التركية فإن الأمر قد يكون مبهما لدى البعض عن مدى انتشارها في الجامعات التركية وجودة التعليم بها.

إن النهضة العلمية التي شهدتها الجامعات التركية في العقد الأخير أدت لتطور مميز في جميع جوانبها ,كما أن انتشار اللغة الإنكليزية في جامعاتها تزايد بشكل ملحوظ في مختلف الكليات والإختصاصات.وهنا سنذكر أبرز المعلومات المتعلقة في هذا الموضوع.


بعد الحصول على قبول في إحدى الجامعات التركية في تخصص باللغة الإنكليزية والثبيت بها فإن على المتقدم إحضار وثيقة إختبار معتمدة تثبت إتقانه لتلك اللغة أو الدخول لإختبار الجامعة التي تعقده عن بداية كل سنة دراسية (المسمى:معافيات) ,كما أن بعض الجامعات تعقده مرتين أو ثلاث سنويا.


نأتي هنا للشهادات الدولية للغة الإنكليزية المعترف بها في تركيا ,اختبار التوفل (TOEFL IBT) هو الإختبار الأكثر شيوعا وقبولا في جامعاتها بشكل عام.

بعض الإختبارات الأخرى المقبولة (IELTS) و (PTE) , لكن قبولهم مقتصر على عدة جامعات في تركيا.

أما في الجانب الآخر فإن اختبار الجامعة هو حل آخر لتجنب الخيار الأول , بشكل عام فإن اختبارات الجامعات التركية للغة الإنكليزية تعتبر متوسطة المستوى.

كما يتراوح الحد الأدنى لدرجة الإختبار في أغلب الجامعات التركية للإعفاء من برنامج اللغة ما بين 55-75 حسب متطلبات كل جامعة.


في حالة عدم تخطي اختبار اللغة أو احضار الشهادة فإن المتقدم يخضع لسنة تحضيرية في برنامج اللغة , كما أنه يمكن اختصار تلك السنة بفصل واحد في بعض الجامعات عند اجتيار اختبار نصف السنة.كما أود التنويه إلى أنه في الآونة الأخيرة هناك بعض الجامعات التي تطلب شهادة إيجاد اللغة التركية بجانب اللغة الإنكليزية رغم كون التخصص بالكامل بالإنكليزية ولكنها تعتبر قلة قليلة.


أهم الجامعات التي تدرس باللغة الإنكليزية مع درجة التوفل المطلوبة


1- جامعة الشرق الأوسط التقنية : 75

2- جامعة بوغازتشي : 79

3- جامعة إسطنبول التقنية : 65

4- جامعة حجة تبه : 79

5- جامعة أنقرة : 68

6- جامعة يلدز التقنية : 72




شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook