تعرف كيف تقوم بعملية شراء عقار في تركيا و ما هي المخاطر التي يجب عليك تجنبها

الكاتب: رامي -
تعرف كيف تقوم بعملية شراء عقار في تركيا و ما هي المخاطر التي يجب عليك تجنبها

تعرف كيف تقوم بعملية شراء عقار في تركيا و ما هي المخاطر التي يجب عليك تجنبها


التفكير في عملية شراء او تملك عقار في تركيا يستلزم بعض الحرص و الانتباه خشية الوقوع تحت مصيدة المحتالين و عمليات الاحتيال هناك و خصوصا اذا كنت اجنبياً و غير متحدث باللغة التركية .


تركيا شهدت في السنوات الاخيرة تحسن كبير في قطاع العقارات اذ ان الثورات العربية اجبرت بعض اللاجئين كالسوريين و العراقيين و حتى الليبيين الى تملك عقار في تركيا و الاستقرار فيها بالإضافة الى المستثمرين الخليجين الذين اصبحوا يفضلون قضاء عطلهم في تركيا كونها دولة مسلمة و لكن هناك مخاطر تحيط بهؤلاء عند قيامهم بعملية شراء العقارات و ان مروا بسلام دون وقوعهم تحت محاولة احتيال سوف يقعون تحت مصيدة المبالغة في السعر.


وفيما يلي بعض النصائح التي يجب الانتباه و اخذ الحيطة و الحذر عند الاقدام على شراء عقار في تركيا:


الشركة العقارية او الوسيط

قبل الشروع في الاتفاق مع الشركة العقارية او الوسيط يجب ان تكون متأكد وواثق من خبرتهم و اسمهم الخالي من المشاكل لانك ستصاب بالذهول من العدد الكبير من عمليات الاحتيال في تركيا و خاصة في المدن الكبرى السياحية كأسطنبول و أنطاليا و ألانيا, بعض الناس تصل بهم السذاجة الى الوثوق في نادل يعمل في مقهى او حتى فندق ليسألوا فيما اذا كان يعلم عن شركة عقارية او مكتب عقاري لبيع العقارات و ينتهي بهم المطاف الى خسارتهم الدفعة الاولى او حتى خسارة المبلغ بالكامل.

ورغم ان تركيا تشجع على الاستثمار السياحي و التملك العقاري فيها بوضع قوانين تحمي المشترين وفق المعايير الاوروبية الا ان هذا لا يكفي لتحمي نفسك من الوقوع في المصيدة.


وكيل موثوق

طبعا الاتصال مع الوكيل او الشركة عادة ما يكون بالبحث عن طريق الانترنت وهنا يلعب الحظ السيء دورا في هذه العملية ولكن قدر المستطاع يجب عليك توخي الحذر كمراسلتهم عن طريق الايميل و الانتظار الذي من الممكن ان يستغرق مدة اسبوع و مخابرتهم تلفونيا ايضا للتاكد من تصرف هذا الوكيل و استشارته حول بعض الامور و ردهم بالتأكيد سوف يعطيك نظرة عميقة عنهم فيما اذا كانوا متلهفين لاحضارك الى تركيا او اعطاءك فرصة لتفكر بالاضافة الى العديد من الامور ولكنها خطوة مهمة.


معاينة العقار

في هذه الخطوة يجب عليك القيام بجولة لتفقد العقار و يمكنك ايضا الاتفاق مع وكلاء اخرين لمشاهدة عقارات اخرى تساعدك على اخذ صورة عن الاسعار و المقارنة بين العقارات واهم امر هو اختيار الوكيل او الشركة بشكل جيد حتى تكونوا قادرين على ايجاد حل لاي مشكلة و التواصل بشكل جيد.


الاتفاق مع محامي من اهم الخطوات

بنية توفير المال يقوم المشتري بنفس الخطأ و هو عدم توكيل محامي ذو سمعة جيدة لتدقيق عملية البيع و الشراء و الاتكال على الوكيل العقاري في تدقيق سندات الملكية العائدة للبائع و لكن توكيل محامي هي اجراء امان اضافي لا بد منه.

فإنه من الجيد أن يكون لديك طبقة حماية اضافية لشخص يرعى مصالحك في غيابك.


الاستفسار عن رسوم الصيانة و الخدمات

اغلب العقارات الموجودة في تركيا تتميز بحدائق او حتى احواض سباحة بالاضافة الى طاقم امني و الى غيرها من الخدمات و هذه الخدمات تزيد من سعر العقار مثال

شخص اشترى شقة ب 500 الف ليرة تركية و لكنه تفاجأ بان عليه ان يدفع رسم خدمات و صيانة تصل بالسنة الى 30 الف ليرة تركية او اكثر

لذلك يجب عليك ان تستفسر عن الخدمات و رسومها


تجنب شراء عقار على المخطط

هي من اخطر عمليات الشراء , لان اغلب الشركات تقوم ببيع العقار على المخطط والذي سوف تتحمل الضغط النفسي في انتظار بناء العقار في الوقت المقرر بالاضافة الى افلاس بعض الشركات و عدم استطاعتها من اكمال المشروع او حتى التأخير في انجازه …

طبعا معظم المشترين يفضلون شراء العقار على المخطط لتوفير الكثير من المال و لكنها خطوة مجنونة في تركيا.

توخى الحذر في سعر العقار الرخيص المبالغ فيه

هناك سقف او حد اعلى بالاضافة الى حد ادنى لاي عقار في تركيا لذلك تزخى الحذر في شراء عقار مغري بسعر رخيص لانه من الممكن ان لايكون الافضل وان هناك مشاكل او حتى تداعيات اخرى عند قيامك بشراء هذا العقار.


إذن من وزارة الدفاع التركية

أي أجنبي يشتري عقارا في تركيا عليه الحصول على إذن من الجيش التركي تفيد بأن ممتلكاتهم ليست قريبة من قاعدة عسكرية أو ليست واقعة ضمن منطقة عسكرية. في الماضي كان عليك أن تقدم طلبا خاصا في العاصمة أنقرة وعادة تحتاج إلى وقت من ثلاثة أشهر إلى سنة، هذا يعني أنه عندما يأتي الوقت لشراء الشقة عليك دفع 90% من قيمة الملكية للبائع و10% المتبقية عند تسليم سند الملكية

وتغير هذا النظام في الآونة الأخيرة، والآن يتم ذلك في مكان الشراء وبالتالي فإن سند الملكية (الطابو) يستغرق عادة ما بين 2-4 أسابيع.


سند الملكية

عليك أن تستوضح الأمور المتعلقة بسند الملكية وإن كنت ترغب بالمضي قدما بالشراء فيتعين على كل من المحامي و الوكيل العقاري والبائع والمشتري صياغة عقد بيع يوضح فيه كامل شروط البيع، و يجب ذكر كل التفاصيل بذكر شروط الدفعات بوضوح وأي شرط جزائي يجب ذكره أيضاً على أي شخص لا يلتزم بالشروط المذكورة والموافقة عليها، وعند دفع المقدم تأكد أنه محمي بسندات وليس عليك دفع الكثير مبكراً


قواعد الميراث

هناك أمر أخير بشأن شراء العقارات في تركيا حيث أنك ترغب في النظر في قواعد الميراث لأنك في مكان قد لا تكون فيه نفس قواعد بلدك. قد تكون فكرة جيدة مناقشة الموضوع مع المحامي الخاص بك بحيث في حال وجود أية حالة وفاة في سوف تذهب الملكية إلى الشخص الذي قمت باختياره

وعلى سبيل المثال يمكن أن تكون متزوجا من شخص لديه ابنة شابة أو ابن شاب من قبل ولم تراهما منذ ذلك الوقت لأي سبب من الأسباب. ففي حال موت الشريك، فإن مجموع قيمة العقار قد لا تذهب تلقائيا إلى الزوج ولكن 50% مناصفةً مع الابنة أو الابن. وهذا أمر يجب أن يؤخذ في عين الاعتبار.


شارك المقالة:
117 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook