زيادة وزن الحامل في الشهر الخامس

الكاتب: رامي -
زيادة وزن الحامل في الشهر الخامس
زيادة وزن الحامل في الشهر الخامس يعد من أكثر فترات الحمل ارتياحا بالنسبة للحامل حيث فيه يتم انقطاع معظم أعراض الحمل المرهقة للحامل، وتبدأ تلك المدة من الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع الواحد والعشرين، وخلال تلك الفترة يقارب الجنين على الاكتمال حيث يتزايد كبر حجم الجنين بجانب ازدياد حجم بطن الحامل.

محتويات [إخفاء]

1 زيادة وزن الحامل في الشهر الخامس
2 وزن الجنين خلال الشهر الخامس
3 طرق تجنب زيادة وزن الحامل في الشهر الخامس
4 صغر حجم بطن الحامل في الشهر الخامس
5 المعدل الطبيعي لزيادة وزن الحامل في الشهر الخامس
زيادة وزن الحامل في الشهر الخامس

من الأمور التي تحدث خلال الشهر الخامس من الحمل ازدياد حجم بطن المرأة الحامل وهو أمر من الممكن حدوثه مع أغلب الحوامل، ونلاحظ أن ازدياد الحجم خلال تلك الفترة يغضب الكثير من الحوامل، وبعد الولادة العديد منهن يفقدن تلك الزيادة ويرجعن إلى طبيعتهن كما كانوا قبل الحمل، لكن هذا لا يحدث بشكل مفاجئ بل بشكل متقطع.

كيف تحافظ الحامل على وزنها مع بداية الشهر الخامس

زيادة وزن الحامل في الشهر الخامس من الأمور الشائعة في ذلك الشهر حيث يحصل ذلك نتيجة التطور في كبر حجم الجنين، وتواجد المشيمة، وكبر حجم الرحم، وكذلك يكبر الثديين، وتزداد أيضا كمية الدم، والسوائل الأخرى داخل الجسم.
وترجع زيادة وزن الحامل في الشهر الخامس إلى حجم المرأة قبل حدوث الحمل وأيضا عدد الأجنة داخل رحم الحامل وإلى الغثيان الصباحي الذي يشكل معاناة بالنسبة للحامل.
ويجب التنويه إلى أن أي زيادة أو نقصان في حجم الحامل تستوجب الذهاب إلى الطبيب والأخذ بمشورته، حيث أن هذا بدوره قد يؤثر على أمان الحامل وجنينها، فمن الممكن أن تشكل هذه الزيادة خطورة وقد تتعرض الأم للإصابة بأمراض السكر، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى تلك الأمور قد يشكل زيادة الوزن تعسر في الولادة الطبيعية، وأيضا تسبب زيادة وزن الحامل في الشهر الخامس.
زيادة حجم الطفل، وأخطار أخرى تتعلق بوزنه طوال حياته فيما بعد، وبالتالي يجب على الحامل مراعاة تناول الأغذية السليمة والصحية طوال فترة الحمل حفاظا على حياتها وحياة جنينها.
وزن الجنين خلال الشهر الخامس

يزداد نمو الجنين في الشهر الخامس حيث أنه يقرب طوله في تلك الفترة إلى 14 سم، ويصل وزنه حوالي 141 جرام، ومن الجميل في هذه الفترة أن يمكن للمرأة الحامل أن تشعربتحركات الجنين داخل رحمها وأيضا ركلاته في بطنها، ويمكن أن تقوم بعمل فحص طبي يتم من خلاله الكشف بالموجات فوق الصوتية وسماع الجنين يتثاءب.
خلال تلك الفترة يحدث نمو للجهاز المناعي للطفل، وبمرور أسابيع ذلك الشهر يصل طوله إلى 15سم وحجمه إلى 336 جرام، وتصبح اليدين والرجلين في حالة اكتمال، كما أن الخلاياالعصبية تتعلق ببعضها حتى تقوم بحلقة وصل بين الدماغ والعضلات، وخلال الأسبوع الثالث من الشهر الخامس يبلغ طول الجنين إلى 16.5 سم وحجمه إلى 383 جرام.
يمكن من خلال الاستعانة بالطبيب المشرف التعرف على هوية الجنين، وخلال الأسبوع الرابع والأخير من الشهر الخامس يصل طوله إلى 18 سم ووزنه إلى 311 جرام، ونلاحظ في تلك الفترة أن الجنين يستغرق وقت نومه حوالي من 13إلى 14 ساعة خلال اليوم على الرغممن تحركه بشكل دائم.

اقرأ المزيد: تمارين تنحيف الوجه التي تبحث عنها جميع الفتيات

طرق تجنب زيادة وزن الحامل في الشهر الخامس

ولتجنب زيادة وزن الحامل في الشهر الخامس يجب اتباع الآتي:

مراعاة الدقة في انتقاء الأغذية الجاهزة والسلمية بشكل صحي وعند الرغبة في تناول الأغذية الجاهزة لا بد من أن تكون من الأنواع الصحية والخالية من الدهون.
عدم شرب اللبن كامل الدسم بل يجب أن يكون منزوع الدسم، بجانب ضرورة أكل الأجبان والألبان منزوعة الدسم.
عدم الإفراط في تناول السعرات الحرارية، ويتمثل ذلك في عدم شرب المياه الغازية، والعصائر، والشاي، وبدل من ذلك  يشرب الماء.
الحد من تناول بعض الأغذية كالحلويات، والكعك، والعسل، ورقائق البطاطا، والاهتمام بأكل الأغذية قليلة السعرات كالفواكه النضرة.
التقليل من نسبة الملح الطعام، حيث أنه يعمل على زيادة احتباس  السوائل داخل الجسم وبالتالي زيادة الوزن.
لا بد من الحرص على عدم تناول الدهون بشكل مبالغ فيه منعا لحدوث زيادة وزن الحامل في الشهر الخامس.
القيام بالأنشطة الرياضية كالمشي والسباحة حيث أن لها دور في حرق الدهون التي تكون غير مرغوب بها.
كما يراعى أن يتم أخذ وجبات صحية على مدار اليوم.
التركيز على تناول كميات مناسبة من الماء لأن ذلك له دور هام في عدم التعرض للجفاف أثناء فترة الحمل.
الاهتمام بوحم الحمل وعدم الاستهتار به حتى وإن كانت وجبات غير صحية فيمكن تناول كميات صغيرة منها.
صغر حجم بطن الحامل في الشهر الخامس

 كما يوجد احتمال زيادة وزن الحامل مع بداية دخول الشهر الخامس هناك أيضا احتمالية لصغر حجم بطنها وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك ومن الأسباب الرئيسية المؤدية إلى هذا تباطؤ نمو الجنين وهذا الأمر يمثل خطورة تلحق بحياة الجنين وذلك خلال فترة الحمل وأيضا بعد الوضع.

ويرجع أيضا صغر حجم بطن الحامل إلى قلة الأطعمة التي تحصل عليها الأم وكذلك تلعب بنية الحامل دور هام في ذلك حيث أن الأطفال الذين يمتلكون طولا في بنية أجسامهم يولدون من أم قصيرة والأطفال القصار القامة يولدون من أم طويلة.
بجانب ذلك فإن إصابة الحامل بمرض السكر له دور في ذلك  وأيضا تعرض الحامل لنقص شديد في الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية.
من الأسباب التي تؤدي لصغر حجم بطن الحامل كذلك عمرها فهو يلعب دورا كبيرا في ذلك((موضوع)).
المعدل الطبيعي لزيادة وزن الحامل في الشهر الخامس

نرى أن أول ثلاثة شهور من فترة الحمل يمكن أن يزيد حجم الحامل إلى 2 كيلوجرامات، أما في الشهر الرابعيزداد نصف كيلو جرام، أما زيادة وزن الحامل فى الشهر الخامس تصل إلى كيلو جرام، وفي الشهور الأخيرة تتزايد إلى نحو ست كيلوجرامات.

وعلى المرأة الحامل أن تحرص ألا يتجاوز حجمها عن 13 كيلو جرام عن أصل وزنها قبل حملها، فلو كان حجم جسمها عاديا وليست سمينة فهنا يجب مراعاة العمل على زيادة وزنها من 11 إلى 14 كيلو جرام وذلكطوال فترة الحمل كاملة.

هذا بخلاف إذا كانت بدينة فمن الأفضل ألا تتعدى الزيادة في وزنها عن 10 كيلو جرام وذلك طوال الفترة أيضا، أما إذا كانت المرأة تعاني من النحافة فلا بد أن تكون الزيادة في حدود من 13 إلى 18 كيلو جرام.

وبالتالي فإن من الأمور الهامة والتي يجب مراعاتها ألا يزيد وزن المرأة الحامل عن الطبيعي والمخصص لها خلال هذه الفترة لأن هذا قد يؤدي إلى أضرار جسيمة تصاحبها خلال فترة الحمل وأيضا عند الوضع، كما يصعب عليها أن تعود إلى وزنها كما كانت قبل الحمل.

وهنالك بعض الأمور التي من الممكن أن تساعد على خسارة الوزن للأم بعد عملية الوضع كالرضاعة الطبيعية وبجانب ذلك أيضا القيام بالأنشطة الرياضية، ووجود تنظيم لنظام غذائي معتدل ومتوازن وأيضا يشتمل على كافة العناصر الغذائية.

زيادة وزن الحامل في الشهر الخامس بشكل مبالغ وفي أي فترة خلال مدة الحمل من الأشياء التي يجب الحرص على فعل ما يمنع حدوثها وذلك حفاظا على حياة كلا من الأم وجنينها ولتفادي أي خطر قد يحدث لهما جراء ذلك.

اقرأ ايضا: وصفات طبيعية لزيادة الوزن بسرعة فائقة
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook