كيفية استعمال الجلجلان لزيادة الوزن

الكاتب: رامي -
كيفية استعمال الجلجلان لزيادة الوزن
الجلجلان لزيادة الوزن وهو ما يعرف بالسمسم، الزلنجان، الشيراج، السليط وهو يعد من أنواع النباتات العشبية الحولية الزيتية والتي تعتبر من الفصيلة البيدالية من رتبة الشفويات، وتتميز أوراقه بالألوان الخضراء أو الأرجوانية والتي تكون في شكل بيضاوي، وأما أزهاره فتتخذ اللون الأبيض أو الوردي، وبالنسبة للون بذوره فتكون بيضاء.

محتويات [إخفاء]

1  ما هو الجلجلان
2 كيفية استعمال الجلجلان لزيادة الوزن
3  وصفة الجلجلان لزيادة الوزن
4 فوائد الجلجلان لزيادة الوزن
 ما هو الجلجلان

ارتفاعه 115 سم، وتعتبر إثيوبيا هي منبع هذا النبات ومصدره، وبجانب ذلك فهو يوجد في العديد منالدول والتي منها سلطة عمان، السودان، تونس، المغرب، الهند، إفريقيا، اليمن.

وهذا النوع من النباتات يمكن استخدامه في عمل أنواع كثيرة من الخبز, المعجنات، الحلوى

ويمكن استخدام زيته للقلي، من حيث كونه من أجود أنواع الزيوت.

يستخدم الجلجلان لزيادة الوزن وهو يتركب من كلا من السكريات، الدهون، الكربوهيدرات، الألياف الغذائية، البروتينات، الثريونين, وليوسين، ميثيونين، سيستين، تيروزين، حمض الأسبارتيك، غليسين، البرولين، السيرين، حمض الغلوتاميك، والأنين، الكالسيوم، الحديد، الفسفور، الزنك، البوتاسيوم، الصوديوم، الماغنيسوم، وفيتامين ج، والمركبات الفلافونية، والأحماض الدهنية.

كيفية استعمال الجلجلان لزيادة الوزن

من الأمور الشائعة التي يتم استخدامها في زيادة الوزن السمسم فهو يعتبر من المصادر النباتية التي تستخدم في هذا الصدد، وبالتالي يجب علينا التنبيه على أنه إذا كانت الغاية هي زيادة الوزن فلا بد من إكساب جسمك الكثير من قوة العضلات بدلا من الدهون.

عند أخذ حوالي 15 جرام أو 3 من معلاق بذور السمسم فهذا المقدار سيمنح جسمك ما يقرب من 100 سعر حراري و8 جرام من الدهون.
بالرغم من استخدام الجلجلان لزيادة الوزن أمر جيد ومفيد لأصحاب الأجسام النحيفة إلا أنه  لا بد من الانتباه إلى أن أخذ مقدار كبير من السمسم يترتب عليه تراكم الدهون داخل الجسم وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع الوزن.
لا بد أن نعي أمرا هام وهو أن تلك الدهون قد تؤدي إلى العديد من الأمراض الجسيمة والتي منها أمراض القلب.
السمسم يعتبر من المنابع الغنية والتي تمد الجسم بالدهون الصحية من خلال النظام الغذائي، لكن هذا الأمر يحتاج إلى إقامة خطة لذلك النظام حتى يتسنى له الاستفادة المثلى من بذور السمسم والتي تتمثل في زيادة الوزن دون تراكم الدهون داخل الجسم بشكل مبالغ فيه.
 وصفة الجلجلان لزيادة الوزن

توجد العديد من الوصفات التي يتم استخدامها بواسطة السمسم لزيادة الوزن ومنها:

يتم ملء كوب واحد من السمسم ويمكن تناوله بشكل يومي حيث أنه بذلك يعمل على إكساب الجسم عدد من الكيلوجرامات.

وصفة السمسم مع العسل لزيادة الوزن
يمكن تحميص ما يقرب من مقدار كوب من السمسم على نار ليست عالية وليست هادئة فهي تكون بين هذا وذاك حتى يصل السمسم إلى اللون الذهبي وبذلك يصبح جاهزا لوضعه في المطحنة.
ثم بعد ذلك يمكن إضافة أربع من ملاعق السكر ويتم خلطهم بشكل جيد ثم بعد ذلك يتسنى لنا وضع أربع من ملاعق العسل الطبيعي على الخليط ويتم العمل على دمج كل مكونات الخليط معا بشكل جيد.
وبذلك يكون تم إحضار الخليط ويوضع بعد ذلك في برطمان محكم الغلق ونظيف حتى يمكننا وضعه وحفظه داخل الثلاجة ويمكن تناول ما يقرب من عشر ملاعق من الخليط على مدار اليوم.
شريطة أن يتم أخذ أربع ملاعق قبل النوم بشكل مباشر ثم يتناول كوب من الحليب وحتى نكون قد استخدمنا الجلجلان لزيادة الوزن بشكل جيد لا بد من المواظبة على هذه الوصفة.

اقرأ ايضا: اقراص ترايكتين لزيادة الوزن: الفوائد والاضرار

وصفة الأقراص المحمصة من السمسم لزيادة الوزن
أيضا من وصفات الجلجلان لزيادة الوزن وهنا يتم تحميص مقدار معين من السمسم على نار ليست عالية وليست هادئة حتى يصل إلى اللون الذهبي.
وبعد ذلك يمكن إضافة مقدار من القطر الساخن ويتم تحضيره على هيئة أقراص ثم ندع تلك الأقراص حتى تفقد سخونتها ويمكن فصلها وتناولها في أي وقت.
وصفة السمسم المطحون
كذلك النوع المطحون يمكن أن يكون ضمن وصفات الجلجلان لزيادة الوزن وهنا يتم إكساب السمسم اللون الذهبي كما أوضحنا سابقا ثم يترك حتى تهدأ حرارته بوضعه في درجة حرارة الغرفة العادية.
ثم يتم طحنه من خلال المطحنة الكهربائية وبعد ذلك يمكن أكل ما يقرب من ست ملاعق من السمسم المطحون قبل ساعة من كل وجبة من الوجبات الأساسية الثلاثة ويمكن الحصول على نتيجة من تلك الوصفة بعد شهر من المواظبة عليها.
وصفة السمسم والحليب لزيادة الوزن

السمسم والحليب أيضا من وصفات الجلجلان لزيادة الوزن ويمكن طحن مقدار من السمسم عن طريق المطحنة ويتم الاحتفاظ به حتى وقت الاستخدام وعند الاستخدام يتم وضع ملعقة من ذلك السمسم المطحون على كوب من الحليب كامل الدسم ويقلب جيدا ويشرب ثلاث مرات على مدار اليوم.

يجب أن يراعي الشخص في الوصفة التي تحتوي على السكر والعسل ألا يكون مصاب بمرض السكر أو حتى أي أعراض تدل على إصابته به وفي هذه الحالة يمكن استخدام الزبادي بديلا عن العسل حتى لا يؤدي إلى أضرار في جسم الشخص الذي يتناوله((موضوع)).

فوائد الجلجلان لزيادة الوزن

عند استخدام الجلجلان لزيادة الوزن يحصل الشخص بإذن الله على عديد من الفوائد منها زيادة الوزن حيث يقوم السمسم بإعطاء شعور للشخص بالشبع وإمتلاء المعدة حيث يعمل على مطاردة العوائق الخاصة بالجهاز الهضمي، ويعمل على مرونتها، ويبسط من عملية الهضم، ويعمل على التخلص من الإمساك، وقرح المعدة والحرقة، وأيضا يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الزائدة وغير المفيدة بالجسم.

وهناك أيضا العديد من الفوائد بصورة أعم للسمسم تتمثل في كونه:

يعمل على مطاردة أنواع مختلفة من السرطانات.
يقوم بالعمل على إفادة الأعصاب بشكل جيد.
يقلل من أعراض القلق والتوتر.
يمكن للقلب أن يستفيد منه بشكل كبير وكذلك الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
يعمل على الحد من أو تقليل صعوبة التنفس والربو.
يقلل من الدوخة.
يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
يحارب الصداع ويعمل على التخلص منه.
له تأثير جيد على العينين ويعمل على زيادة معدل الرؤية.
يعمل على التخفيف من الآلام التي تصاحب الإناث عند نزول الدورة الشهرية.
يعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، ويقوم بتنشيط المبايض لدى الإناث ويكثر من الإخصاب.
يقوم بالعمل على إفادة الذاكرة بشكل كبير وجيد.
يعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم وأيضا إفادة البشرة وزيادة نعومتها ونضارتها، ومكافحة ظهور علامات تقدم السن مثل ظهور التجاعيد وترهلات الجلد والخيوط الرفيعة به.
يقلل من تأثير حروق الشمس ويقوم بالقضاء على الحبوب والبثور والحكة والتقرحات والحساسية والجفاف.
يعمل كعلاج من مرض البواسير.
تستفيد منه العظام بشكل كبير ويعمل على التقليل من هشاشتها بالإضافة إلى أنه يعمل على التقليل من الروماتيزم ونقص الكالسيوم ويحارب الإصابة بمرض الكساح خاصة لدى الأطفال.
يعمل على التخفيف من آلام الأسنان ويقوم بتقوية اللثة.
يعمل على زيادة الحليب لدى الأم المرضعة.
يقوم بالمشاركة في تكوين خلايا الدم الحمراء والوقاية من الأنيميا.
يعمل على معالجة نزلات البرد والسعال.
يقلل من المشاكل المتعلقة بالكبد.

اقرأ المزيد: مكمل غذائي لزيادة الوزن للنساء عن تجربة
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook