المحتوى

ما هي خطوات تأسيس شركة في تركيا ؟ تعرف عليها معنا خطوة بخطوة

الكاتب: رامي عبد ربه -

ما هي خطوات تأسيس شركة في تركيا ؟ تعرف عليها معنا خطوة بخطوة 

 
قبل البدء في تأسيس الشركة يجب تحديد نوع الشركة المراد تأسيسها. حيث ان القانون التركي يسمح بتأسيس 4 أنواع من الشركات في تركيا، ونوع الشركة التي تقوم بتأسيسها يتحدد حسب حجم الشركة ورأس المال كالتالي:
 
شركة ذات مسؤولية محدودة LTD
الشركة المساهمة
شركة توصية بسيطة
شركة تضامنية
أولاً: الأوراق المطلوبة خلال تأسيس شركة في تركيا
مجموعة اوكي تمام لا تطلب منك أي أوراق، كل ما عليك هو أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول وسنقوم بالحصول على كل الأوراق المطلوبة من أجلك مثل:
 
نسخة من جواز السفر مترجمة ومصدقة (متاح ترجمة وتصديق الأوراق في مكتبنا من ضمن خدماتنا لك)
الرقم الضريبي الخاص بك (نقوم باستخراجه لك)
الموافقة الأمنية التى تسمح لك بتأسيس شركتك في تركيا (نقوم باستخراجها لك)
ثانيًا: اختيار المقر عند تأسيس شركة في تركيا
ينص القانون التركي أنه يجب أن يكون لكل شركة مقر، وهناك خيارين في هذا الأمر:
 

الخيار الأول: المقر الحقيقي

 
المقر الحقيقي هو مقر موجود بالفعل يقوم الشخص باستئجاره ويمارس به نشاطه بشكل طبيعي، والتكلفة المتوسطة هي من 1500 إلى 2000 ليرة تركية شهريًا. يعيب هذا المقر هو أنك ستحتاج أولا لدفع مبلغ 2000 ليرة إيجار للشهر الاول، و 4000 ليرة كتأمين للمكتب و 2000 ليرة للسمسار، أو المكتب العقاري. وبهذا يكون عليك دفع مبلغ 8000 ليرة تركية تقريباً في بداية مشروعك.
 
الخيار الثاني: المقر الافتراضي
 
المقر الافتراضي هو مقر موجود بالفعل سواء مكتب أو محل ويتم تسجيل مكتبك او شركتك في هذا المكان حيث يكون مقر حقيقي بالنسبة للدولة ولكن وهمي بالنسبة لك أي لا يمكنك استخدام هذا المقر لممارسة نشاطك فهو عنوان فقط لشركتك وهذا الأمر قانوني 100%
 
ثالثًا: رأس مال الشركة
رأس مال الشركة هو النقطة الأهم في عملية التأسيس، حيث أن القانون التركي ينص على أن الحد الأدنى لرأس المال هو 10 آلاف ليرة تركية. لكن هذا النوع من رأس المال لا يتيح لك أي امتيازات، وذلك لأن القانون التركي يعامل الشركة حسب رأس مالها. لذلك ننصح أن يكون الحد الادنى لرأس المال هو 100 ألف ليرة تركية. هذا الأمر يمنحك الامتيازات التالية:
 

الحصول على إذن أو إقامة عمل.

القدرة على الانضمام إلى المنظمات التجارية التركية مثل TÜRSAB أو الموصياد وغيرها من تجمعات الشركات ورجال الأعمال التركية.
القدرة على عمل تعاقدات كبيرة من خلال استيراد وتصدير البضائع بشكل اسهل.
ملاحظة: ليس من الضروري أن يتم إيداع رأس المال في البنك أثناء مرحلة التأسيس على أن يتم إيداع المبلغ قبل التقديم على إذن/إقامة العمل أو خلال 24 شهر (عامين) من تاريخ التأسيس.
 
إقامة العمل في تركيا
لماذا تستثمر في تركيا؟
الاستثمار في الفرنشايز

ما هي مصروفات تأسيس شركة في تركيا ؟

أولا: المحاسب القانوني

المحاسب القانوني هو الشخص المسؤول عن حسابات الشركة لدى الدولة. أي أن المحاسب القانوني هو المحاسب الذي يمثلك أمام الدولة وليس المحاسب الداخلي لشركتك. دور هذا المحاسب يأتي نهاية كل شهر حيث أنه يأتي لاستلام الفواتير و المصروفات والمشتريات كى يقوم بتسجيلها لدى الدولة. القانون التركي يشترط وجود هذا المحاسب ويعتبر عدم وجوده مخالفة قد تؤدي إلى إغلاق الشركة.
 
تكلفة المحاسب القانوني شهريا هي 450 ليرة تركية  “حوالى 75 $ شهريا”.
 

ثانيا: دفاتر الشركة

دفاتر الشركة هي الدفاتر التي يتم  فيها تسجيل حسابات الشركة ويتم تسليمها للدولة في نهاية السنة.. تكلفة دفاتر الشركة 1200 ليرة تقريبا سنويا ” حوالى 200$ سنويا”
 

ثالثا: ضرائب الشركة

الضرائب الربع سنوية والضرائب السنوية وضرائب الإيجار وإجمالي تكاليف هذه الضرائب هي من 1800 الى 2500 ليره سنويا “310 دولار سنويا”
 

ما هي مراحل التنفيذ؟

أولا: مرحلة كتابة العقد
ستقوم مجموعة اوكي تمام بتحضير جلسة لك مع المحاسب القانوني وبحضور مسؤول مجموعة اوكي تمام وسنقوم بالنقاش حول الأنشطة التجارية للشركة. تكون مدة هذه الجلسة حوالي ساعة، ويتم خلالها عمل ما يسمي بعقد التأسيس، وهو العقد الذي يوضح كل ما يخص الشركة. يتضمن العقد من هو مدير الشركة ومن له الصلاحيات وما هي أنشطة الشركة وعنوانها وكل ما يخصها.
 
ثانيًا: إنهاء إجراءات دائرة الضرائب
بعد الانتهاء من تحضير عقد التأسيس وتصديقه وإنهاء جميع إجراءاته، سيقوم فريق اوكي تمام بالذهاب بك إلى دائرة الضرائب لتسجيل الشركة والحصول علي رقمها الضريبي. وذلك لأن الشركة عبارة عن شخصية تركية اعتبارية.
 
ثالثًا: فتح الحساب البنكي للشركة وإيداع رأس المال
سيقوم فريق اوكي تمام بفتح حساب بنكي باسم الشركة في البنك الذي تختاره، وسوف نقترح عليك أسماء بعض البنوك القوية في تركيا.
 
بعد فتح الحساب، يتم إيداع رأس مال الشركة كما ذكرنا، وسنحصل على ورقة إثبات إيداع رأس المال.
 

رابعًا: اعتماد التوقيع

الآن بعد الحصول على جميع الأوراق اللازمة لإنهاء إجراءات غرفة التجارة والحصول علي السجل التجاري تأتي المرحلة الأخيرة وهي مرحلة اعتماد التوقيع. في هذه المرحلة يتم تعيينك مفوض بالتوقيع باسم الشركة وتقوم بعمل اعتماد لتوقيعك أمام كاتب العدل وبعد هذه الخطوة تكون قد انتهيت من إجراءات تأسيس الشركة.
 
إذا كانت لديك أي استفسارات بخصوص تأسيس شركتك و بدأ الاستثمار في تركيا يرجى التواصل مع قسم خدمات الشركات في اوكي تمام عن طريق الرابط: اضغط هنا
 
شارك المقالة:
193 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook