معلومات عن شعب اللاز في تركيا

الكاتب: رامي عبد ربه -
تعرف على شعب اللاز في تركيا

معلومات عن شعب اللاز في تركيا

في تركيا يعيش معظم شعب اللاز، ولهم العديد من القرى والمدن الصغيرة حيث يشكلون الأغلبية، ومن هذه المدن بازار، أرديشين، فينديكيلي، مع وجود أقلية في المدن المحيطة بها، في حين أن القليل فقط منهم يعيشون في المدن الكبرى مثل إسطنبول أو أنقرة.

لاز أو شعب اللاز هم مجموعة عرقية يعيشون أساسا في جنوب شرق ساحل البحر الأسود، في تركيا وجورجيا، يعتقد أن عددهم يقدر من 90 إلى 200 ألف لازي في تركيا، ومن 2 إلى 20 ألف في دولة جورجيا، وبالرغم من أن لهم لغة خاصة بهم إلا أن الشعب اللازي لا يتحدث بها كثيرا.

في جورجيا عادة ما يجتمع الشعب اللازي في جنوب غرب البلاد، في منطقة تعرف بإسم اجاريا، عبارة عن جمهورية ذات حكم ذاتي يقدر عدد سكانها بنحو 400 ألف نسمة، ولكون أن أغلبية الشعب اللازي يعيش في تركيا، فقد هاجر العديد منهم نحو ألمانيا حيث يشكلون أقلية.

عموما فان كلمة لاز تشار إلى جميع سكان محافظات البحر الأسود في تركيا، ومع ذلك، فإن الشعب اللازي يحرص على تمييز أنفسهم على غيرهم من سكان هذه المناطق، وهم لا يحبون كلمة لاز كثيرا، وإنما يفضل أن يطلق عليهم إسم كارادينيزلي.

صفات شعب اللاز

يتمتع الشعب اللازي بالعديد من الصفات التي تميزه عن الشعوب الأخرى في المنطقة، لكنها لا تختلف معهم في الدين، فالشعب الذي يعيش في تركيا يميل إلى إعتناق الإسلام السني، في حين أن الجزء الذي يعيش في جورجيا عادة ما يتبع الدين المسيحي.

يمكن معرفة الشعب اللازي بسهولة تامة، فهم يعيشون في مناطق معينة في دولة تركيا وجورجيا على سواحل البحر الأسود، ويلبسون الأوشحة الخاصة والتي تميزهم عن الشعوب الاخرى في المنطقة، ويتحدثون بلغتهم الفريدة، خاصة كبار السن.

اللغة التي يتحدث بها شعب اللاز هي لغتهم الأم اللغة اللازية، لكنهم لا يكتبون بها، كون أن لغة اللازية غير مكتوبة، لهذا فإن اللغات المحلية للبلدان التي يعيشون بها تحل محلها في الكتابة، وهذه اللغات هي اللغة التركية واللغة الجورجية.

لغة شعب اللاز وبحسب منظمة اليونسكو فانها لغة في خطر، إذ أنها لا تعد من اللغات الرسمية في أي دولة، بما في ذلك تركيا وجورجيا، كما أن الشباب يميلون إلى تعلم اللغات الأخرى ولا يعرفون التحدث بلغتهم، ما يجعلها تضيع أكثر فأكثر.

الموسيقى والرقص تعد من الأمور المهمة لهذا الشعب، وبالرغم من أنها تتغير من جيل إلى جيل، ومكان لأخر، إلا أنها لا تزال تحتفظ بالتميز، وهذا الأمر يترجمه أحد أشهر المغنيين في تركيا وهو كاظم كوينجو الذي ينتمي للشعب اللازي.

القليل من اللازيون يعيشون في المدن التركية الكبرى، فهم غالبا يعيشون في قرى صغيرة في أعالي الجبال، ويشتهرون بالعيون الزرقاء، والمنسوجات الملونة، والألات الموسيقية مثل مزمار تولوم، وهو مزماز شبيه بمزمار الأسكتلنديين.

أفضل وقت لزيارة المناطق التي يسكنها شعب اللاز هي في الصيف، حيث يمكن القيام بالعديد من الأنشطة، منها مشاهدة أحد العروض الموسيقية لهذا الشعب، وربما مهرجان مصارعة الثيران الذي يقام خلال كل سنة في شهر يوليو.

شارك المقالة:
218 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook