نصائح للصيام لدى مرضى القلب

الكاتب: رامي -
نصائح للصيام لدى مرضى القلب
"

نصائح للصيام لدى مرضى القلب.

يعدمرض القلبمن الحالات الطبية، التي عليك التنبه لها جيدًا خلال شهر رمضان، فقد يزداد شعورك بالإرهاق، وتسارع نبضات القلب، وتورم الساقين، والدوخة، نتيجة انقطاعك عن الطعام والشراب الضرورية لصحتك.

فيما يلي أبرز النصائح، التي عليك إتباعها خلال فترة صيامك:

1. استشر الطبيب قبل الصيام

قم بإجراء الفحص الطبي قبل شهر واحد على الأقل من بدء رمضان، خاصة إذا كنت تعاني من حالات طبية أخرى إضافة لمرض القلب، مثل أمراض ضغط الدم، والسكري.

يجدر بك الإلتزام بالمشورة الطبية، في حال منعك طبيبك عن الصيام. أما إذا سمح لك بذلك، فتأكد من تعديل قائمة الأدوية التي تأخذها، فقد يقوم طبيبك بتغيير العقاقير الطبية التي تأخذها ثلاث مرات يوميًا، إلى مركبات أخرى ذات التأثير نفسه لكن تؤخذ مرة واحدة خلال اليوم.

2. اعتدل في استخدام الملح والسكر

يعد الإفراط في استهلاكالملحمن أخطر التهديدات لصحتك، فهو قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة شعورك بالعطش، الأمر الذي يزيد بدوره احتباس الماء في جسمك، ويؤثر سلبًا على صحة القلب.

كما تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر -كالكنافة، والقطايف، والغريبة- قبل استشارة الطبيب عن الكمية المناسبة لك، فهي قد تضر بسلامة الشرايين، عن طريق زيادة تراكم الكولسترول الضار فيها، مما يؤدي إلى انسدادها بشكل كلي أو جزئي، الأمر الذي يتسبب بدوره في الإصابة بالجلطات.

3. تناول الأطعمة الصحية

استهلك الأطعمة المفيدة لصحتك، كالسمك الذي يحتوي على دهون صحية -تسمى أوميغا 3- المهمة لصحة القلب والشرايين، والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون الذي قد يقي من الإصابة بالكولسترول المسبب الرئيسي للجلطات.

تناول الخضار والفواكه يوميًا - الطازجة أو المطبوخة - فهي تحتوي على الفيتامينات، والمعادن، إضافةً إلى الألياف.

في المقابل، تجنب الأطعمة الضارة بصحتك -مثلالدهون المشبعةغير الصحية، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، وجلد الدجاج، والزبدة، والسمن، ومبيض القهوة، والأطعمة المقلية، والبسكويت والكعك، والمقرمشات- فهي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق زيادة مستوى الكوليسترول السيء، وخفض مستوى الكوليسترول الجيد.

4. مارس التمارين الرياضية غير المجهدة

يعد النشاط البدني غير المجهد أمرًا ضروريًا لمرضى القلب، فهو يساهم في تحفيز الدورة الدموية، والحفاظ على وزن صحي.

يمكنك ممارسةالتمارين الرياضيةبعد تناول وجبة الإفطار بساعتين على الأقل، أو قبل وجبة السحور. يفضل القيام بالأنشطة الهوائية مثل المشي، أو ركوب الدراجات.

5. اشرب الكثير من السوائل

قد يسبب انخفاض مستويات السوائل في الجسم الإصابة بالجفاف، والصداع، وانخفاض ضغط الدم، الأمر الذي قد يزيد من شدة أعراض مرض القلب.

يمكنك الحفاظ على صحة قلبك، من خلال المواظبة على استهلاك ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا خلال شهر رمضان.

تجنب شرب العصائر والمشروبات الغنية بالبوتاسيوم أو السكر مثل قمر الدين والحليب المخفوق، وعصير الفواكه المحلى، أو المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة.

6. مارس نمط حياة صحي

يمكنك أيضًا السيطرة على مرض القلب خلال شهر رمضان، من خلال إتباع هذه النصائح المفيدة حقًا لصحتك. تشمل ما يلي:

  • تجنب طهي الطعام بطرق غير صحي، فالقلي باستخدام الكثير من الزيت، أو السمن، أو الزبدة، قد يزيد من شدة أعراض مرض القلب، لتحصل على وجبتك الصحية قم بشي الطعام، أو سلقه، أو طهيه بواسطة القلي الجاف أو التبخير.
  • تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، مثلحساء العدس، و المعكرونة، و الأرز البني.
  • تجنب التدخين، الذي يعد أحد عوامل الخطر الرئيسية لحدوث النوبات القلبية.

"
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook