نظام التعليم العالي في الجمهورية التركية

الكاتب: باسكال خوري -
نظام التعليم العالي في الجمهورية التركية

نظام التعليم العالي في الجمهورية التركية.

 

 
 
 
 
 
 
 
 1.  نظام التعليم في الجمهورية التركية
 
 
 
 ان نظام التعليم الحكومي في الجمهورية التركية يشمل مرحلة الروضة (مرحلة ماقبل المدرسة) والابتدائية والثانوية والتعليم العالي.
 
 مرحلة الروضة (مرحلة ماقبل المدرسة): تعتبر هذه المرحلة مرحلة غير اجبارية وتشمل الفئة العمرية مابين 3-5 اعوام، ويركز على تربية الاطفال الذين لم يبلغوا بعد المرحلة الابتدائية الالزامية.
 
 المرحلة الابتدائية: يشمل التعليم الابتدائي الاطفال من الفئة العمرية مابين 6-14 عاما. والتعليم الابتدائي في تركيا الزامي لكل المواطنين دون اي تمييز. اضافة الى ان مدة الدراسة الإلزامية في الابتدائية تبلغ ثمانية أعوام وتقدم مجانا لكل المواطنين الدارسين في المدارس الحكومية. وفي نهايات الدراسة الابتدائية يتم اعطاء معلومات الى الطلبة حول الدراسة في المدارس العامة والمهنية والتقنية وكذلك المهنة التي سيختارونها.
 
 مرحلة المتوسطة: انها المرحلة التي تلي المرحلة الابتدائية سواء ان كانت دراستها دراسة عامة ام مهنية ام تقنية. ومدة الدراسة في المرحلة المتوسطة تبلغ اربعة سنوات.
 
 التعليم العالي: عقب الانتهاء من المرحلة الثانوية يستطيع الطلبة التسجيل لتلقي تعليمه العالي. وفي الوقت ذاته فان التعليم العالي في تركيا يلائم مرحلة بولوجنا (Bologna ).
 
 
 
 2. هيكلية نظام التعليم العالي في الجمهورية التركية
 
 
 
 دخل نظام التعليم العالي مرحلة من الاصلاحات من الناحية الادارية والمؤسساتية والاكاديمية وذلك عقب صدور قانون التعليم العالي المرقم برقم (2547) في عام 1981م. ومع صدور القانون المذكور تم تجميع كافة مؤسسات التعليم العالي تحت مظلة مركزية وهي هيئة التعليم العالي المعروفة بـ (YÖK)، وكذلك تم تحويل الاكاديميات الى جامعات. وبفضل تلك الاصلاحات فان التعليم العالي بدا بالانتشار في كافة ارجاء المعمورة، اضافة الى انه جمع انظمة التقديم في الجامعات في نقطة واحدة، وكذلك يتم التحاق الطلبة بالجامعات عقب امتحان الجامعات المركزي المخصص لذلك. وفي عام 1986 بدات ولاول مرة الجامعات الوقفية فعالياتها الى جانب الجامعات التابعة للدولة.
 
 وان هيئة التعليم العالي، تتكون من 21 عضو. وان ثلث عدد الاعضاء يتم تعيينهم من قبل رئيس الجمهورية التركية بصورة مباشرة، ويكون الاعضاء المختارين من الهيئة التدريسية في الجامعات او عمداء الجامعات القدماء. اما الثلث الاخر من الاعضاء فيتم اختيارهم من قبل مجلس الوزراء، يكونون من المسؤولين المدنيين الناجحين. وفيما يتعلق بالثلث الاخير، فانه يتم تعيينهم من قبل هيئة مابين الجامعات، ويجب ان يكون الاعضاء المختارين من الهيئة التدريسية الغير عضوة في تلك الهيئة. كما ان الاعضاء المختارين من قبل مجلس الوزراء وهيئة مابين الجامعات، فيتم تقديم اسمائهم الى رئيس الجمهورية التركية للمصادقة عليها. ويتم اختيار الاعضاء لولاية تستمر اربعة سنوات قابلة للتجديد. كما ويتم تعيين رئيس الهيئة من قبل رئيس الجمهورية التركية، ويتم اختياره من بين اعضاء الهيئة.
 
 ان مهام الهيئة الادارية التي تتكون من تسع اعضاء من اعضاء الهيئة، تتمثل بتسيير الاعمال اليومية لتلك الهيئة. وان اعضاء الهيئة الادارية، يتم تعيينهم بدوام كامل.
 
 
 
 3. هيكلية مؤسسات التعليم العالي
 
 
 
 وتشمل مؤسسات التعليم العالي، وجامعاتها، ومعاهدها ذات التقنية المتطورة، مؤسسات التعليم العالي الاخرى والمدارس المهنية (اكاديمية الشرطة والحرب
 
 وتقسم الجامعات في تركيا الى قسمين،
 
 القسم الاول وتشمل الجامعات الحكومية،
 
 اما القسم الثاني فتتمثل في الجامعات الوقفية.
 
 
 
 وفي تلك المؤسسات تحتوي على الوحدات المذكورة ادناه وهي :
 
 
 
 الكلية: وتعتبر الكلية القسم الذي يدير التعليم العالي والبحوث العلمية والمنشورات العلمية. ويمكن ان تكون هناك اقسام وبرامج مختلفة تابعة لهذا القسم. كما ان البرامج المطبقة في الكليات تستمر لمدة اربع سنوات وتكون بمستوى البكلوريوس.
 
البكلوريوس: وهي عبارة عن مؤسسة تعليم عالي تزود الطلبة بالتعليم على مدى ثماني انصاف السنة في مجال الخبرة المحددة.
 
 مرحلة مابعد البكلوريوس: تعتبر مرحلة مابعد البكلوريوس، القسم التابع للجامعة وتعتني بالتقديم والتعليم الذي يلي مرحلة البكلوريوس والمنشورات. وعقب الدراسة في هذه المرحلة يحصل الطالب على الدرجات التالية: MA, MS, PHD.
 
 معهد الموسيقى: وهي عبارة عن مؤسسة تعليم عالي تزود الفنانين بمعلومات في مجالات كفن المسرح، والموسيقى على مدى ثماني انصاف السنة.
 
 
 
 مدارس التعليم المهني العالي: وهي عبارة عن مؤسسة تعليم عالي تزود الطلبة بالتعليم المهني على مدى اربعة انصاف السنة.
 
 القسم: وهي عبارة عن احدى الاقسام الاساسية الموجودة في الكلية. وفي الاقسام تلك يتلقى الطالب تعليمه بمستوى درجة البكلوريوس، اضافة الى توجيهه نحو اجراء البحوث. وتقسم الاقسام الى اقسام فرعية وبرامج مختلفة.
 
 مراكز التطبيق العملي والبحوث: وهي عبارة عن وحدة من الوحدات التي تتحكم بالتطبيق العملي واجراء البحوث في مجالات مختلفة. تؤمن الدعم والقيام بالاعدادات اللازمة في مجالات مهنية مختلفة ضمن جهود دعم التعليم في مؤسسات التعليم العالي.
 
 وحسب الاحصاءات فان هناك 163 مؤسسة تعليم عالي في تركيا للعام الدراسي 2009-2010.
 
 ويمكنكم التوصل على قائمة الجامعات التركية عن طريق فتح الرابط التالي:
 
 
 
www.yok.gov.tr
 
 
 
 4. مراحل التعليم في الجمهور ية التركية
 
 شهادة الدبلوم: يحصل الطالب على شهادة الدبلوم عقب اتمامه سنتين دراسيتين وبنجاح. ويستطيع الطالب الحصول على تلك الشهادة من الجامعات ومدارس التعليم المهني العالي وعقب اتمام مرحلة الثانوية بتفوق. كما يستطيع الطالب الحصول على الدبلوم عن طريق التعلم عن بعد. اضافة الى ان درجة الدبلوم، تشمل كذلك على مرحلة تعليم تطبيقي ذات فترة زمنية محددة.
 
 
 
 البكلوريوس: يحصل الطالب الجامعي على شهادة البكلوريوس عقب اتمامه وبتفوق السنوات الدراسية الاربعة. عدا في حالات كلية طب الاسنان والصيدلة والطب البيطري حيث ان الدراسة في تلك الكليات خمس سنوات وفي الطب العام ست سنوات. كما ان انهاء الدراسة في الكليات الاربع المذكورة اعلاه (كلية طب الاسنان والصيدلة والطب البيطري والطب العام) وبتفوق تعادل الحصول على درجة الماجستير.
 
 
 
 الماجستير: عبارة عن برنامج مدته سنتان دراسيتان. ويحصل فيها الطالب على درجة الـ MA (Master of Art) او MS (Master of Science) عند الانتهاء من البرنامج المقرر. وبرنامج الماجستير يكون على شكل نوعين اما برسالة او من غير تقديم رسالة. وفيما يتعلق بمدة دراسة الماجستير ذات الرسالة هي سنتين ويتم انهاء الدراسة فيها عقب تسليم الرسالة وهي المرحلة التي تلي انهاء الدروس الـسبعة ذات 21 حصة ملزمة. اما فيما يتعلق بدراسة الماجستير التي تفتقر للرسالة، فهي تنتهي خلال سنة او سنة ونصف من انهاء الدروس العشرة ذات 30 حصة ملزمة. كما ان مشروع الذي سيقدم في تلك المرحلة تعتبر الزامية.
 
 
 
 برنامج الدكتوراه: يحصل الطالب الجامعي على شهادة الدكتوراه بعد اتمامه على الاغلب ثماني انصاف السنة. ويدخل الطالب في اختبار الكفاءة وهي المرحلة التي تلي انهاء الدروس الـسبعة ذات 21 حصة ملزمة. وفي هذه المرحلة فان تقديم الرسالة ومناقشتها اجبارية يجب على كل طالب تقديمها ومناقشتها. وعقب نجاح الطالب في الدروس واختبارات الكفاءة، يقدم رسالته ويناقشها امام اللجنة.
 
 الخبرة في مجال الفن: ويتكون برنامج هذه المرحلة من ست انصاف السنة. اضافة الى ان البرنامج المقدم الى الطلبة الدارسين في مجال فن المسرح والفن المرئي، يعد بمثابة برنامج الدكتوراه حيث يقوم الطالب بتلقي البرنامج عقب حصوله على درجة الماجستير.
 
 
 
 5. ادارة مؤسسات التعليم العالي
 
 
 
 ان ادارة مجلس الشيوخ تتم من خلال رئيس الجامعة. كما ان رئيس الجامعة مسؤول عن عملية التنسيق بين الاقسام الستة التابعة للجامعة. وان اختيار رئيس الجامعة في الجامعات الحكومية في تركيا تتم على اساس التصويت السري بين الكادر التدريسي، وعقب التصويت يتم اختيار ست من رؤساء الجامعة وبهذا يكون انتخابات اختيار رؤساء الجامعة قد بدأت. وفي المرحلة التي تليها تختارهيئة التعليم العالي ثلاث من الاسماء المقدمة اليها وتعرضها على رئيس الجمهورية التركية لاختيار رئيس الجامعة المناسب. اما فيما يتعلق بتعيين رئيس الجامعة الوقفية فانها تتم عن طريق اصدار قرار من الهيئة الادارية وتصديقها من قبل هيئة التعليم العالي التركي.
 
 
 
 ان مجلس الشيوخ، وهو عبارة عن عضو يدير الجامعة من الناحية الاكاديمية. ويشمل مجلس الشيوخ على رئيس الجامعة، ونائب رئيس الجامعة، وعميد الكلية، ورؤساء المدارس المهنية العالية ومدارس مابعد البكلوريوس، والكادر التدريسي الذي يعمل بعقود لمدة اربعة سنوات.
 
 ومن جهة اخرى فان الهيئة الادارية للجامعة تتكون من عمداء الكلية وثلاث من الكادر التدريسي المعين من قبل مجلس الشيوخ لمدة اربعة سنوات. وتجتمع الهيئة الادارية للجامعة برئاسة العمادة ومهامها الاساسية هي مساعدة العمادة في الاعمال الادارية اليومية.
 
  اما عن طريقة اختيار عميد الكلية فانه يتم من قبل هيئة التعليم العالي حيث يقدم رئيس الجامعة ثلاثة من المرشحين الى هيئة التعليم العالي ليتم الاختيار من بينهم.
 
 
 
 6. الكادر التدريسي :
 
 الكادر التدريسي الحاصل على درجة الدكتوراه:
 
 الاستاذ: هو الشخص الذي يمتلك اعلى درجة اكاديمية.
 
 الاستاذ المشارك: هو الشخص الذي انهى الالتزامات المحددة من قبل هيئة مابين الجامعات بنجاح.
 
 الاستاذ المساعد: هو الشخص الذي انهى برنامج الدكتوراه بكل نجاح.
 
 العناصر التعليمية :
 
 
 
 المحاضرون: وهو الشخص المسؤول عن القاء الدروس او القيام بالاعمال الاستشارية.
 
 عضو الهيئة التدريسية: هو الشخص المسؤول عن القاء الدروس للطلبة و القيام بالاعمال الاستشارية.
 
 العناصر التدريسية المساعدة: ويقصد بها العناصر التي تعمل مؤقتا لفترة معينة وتقوم بالاعمال المساعدة كاعداد الخطة التدريسية، والقيام ببحوث، والقيام باعمال الترجمة.
 
 
 
 7. انواع التعليم العالي:
 
 
 
 التعليم وجها لوجه: وهي الطريقة المتبعة في التدريس في الجمهورية التركية. وفي هذا النوع من التدريس فان على الطالب المشاركة في الدروس النظرية والدروس التطبيقية، الزامي.
 
 التدريس عن بعد: وبهذه الطريقة فان الطالب يتابع الدروس اما عن طريق اجهزة التلفاز او الاذاعة او وسائل التعليم الاخرى. ومنذ عام 1982 والى يومنا الحاضر فان جامعة الاناضول تمارس طريقة التدريس عن بعد بالنسبة لبرنامج السنتان و الاربع سنوات البكلوريوس. اما في الوقت الحالي فان العديد من الجامعات تتيح فرصة تلقي الطلبة تعليمهم عن بعد وذلك من خلال الانترنت. (e-kampüs).
 
 
 
 8. الطلبة:
 
 
 
 حسب احصاءات عام 2008-2009، فان عدد الطلبة الذين يتلقون تعليمهم ضمن مؤسسات التعليم العالي قد بلغ ما يقارب ثلاث ملايين طالب وطالبة. وحسب الاحصاءات ذاتها فان 39% من الطلبة يتلقون تعليمهم عن طريق برنامج التعليم عن بعد، اما 62% فانهم يفضلون تلقي تعليمهم وجها لوجه.
 
 اما عدد الطلبة الاجانب الدارسين في الجامعات التركية فيبلغ 18.720 طالب وطالبة. وحسب الفئات العمرية المحددة فان نسبة الطلبة المستمرين في تلقي تعليمهم في مؤسسات التعليم العالي قد بلغ 44.2% سنويا. وبامكان الطلبة المساهمة في المرحلة التدريسية عن طريق العمل في هيئة الكلية التي تعتبر آلية القرار، واذا تطلب الامر العمل في مجلس الشيوخ في مؤسسة التعليم العالي. اضافة الى ان ممثلي الطلبة في الجامعة، والكلية، والقسم، والصف يتم اختيارهم من بين الطلبة المستمرين في التعليم. ويقوم ممثل الطلبة بتنفيذ قرارات لجنة الطلبة التي تعتبر اعلى عضو اداري في الجامعة.
 
 
 
 9. لغة التدريس:
 
 ان لغة التدريس في مؤسسات التعليم العالي هي اللغة التركية، بينما في بعض الجامعات فان لغة التدريس تكون باللغة الانجليزية او الالمانية او الفرنسية وفي هذه الحالة تقدم تلك الجامعات الى الطلبة المقبولين دروسا في تلك اللغات لمدة عام كامل وتسمى هذه الفترة بالسنة التحضيرية. وفي بعض من الجامعات ايضا، فان نسبة 30% من الدروس تكون باللغة الانجليزية.
 
 
 
 10. الاجور
 
 ان الجامعات الحكومية تقوم باعداد قائمة بتكلفة النفقات وذلك بناءا على نفقات العام السابق، ومن ثم يقدم للموافقة والتصديق عليه. وعقب الموافقة والتصديق يتم تخصيص تلك الاموال من ميزانية الدولة. كما ان مصادر الواردات تكون على شكل مدفوعات، واجور، ومنشورات، وبيع وشراء، واموال منقولة وغير منقولة.
 
 
 
 11. القبول
 
 للقبول في الجامعات التركية يجب على الطالب انهاء دراسته الثانوية والحصول على شهادة الكفاءة التي تعرف بـ YGS, LYS. ان YGS و LYSوهي اختبارات للتنسيب في الجامعات التركية ومعدة من قبل مركز تنسيب واختيار الطلبة التابعة لهيئة التعليم العالي (ÖSYM). كما ان الاختبارين تابعين لهيئة التعليم العالي.
 
 
 
 ومن جهة اخرى فان اختبارات الـ YGS تنظم في شهر نيسان/ابريل، اما اختبارات LYS فتنظم في شهر حزيران/يونيو في عموم تركيا كلها.
 
 
 كما ان عملية تنسيب الطلبة واختيارهم يتم عن طريق مرحلتين. وتستخدم نتائج اختبارات الـ YGS، مع نتائج اختبارات LYS وتعتبر اساسية لتلقي دراسة البكلوريوس من جهة، ومن جهة اخرى لتلقي الدراسة في المدارس المهنية العالية التي تعتبر مرحلة مابعد الدراسة الثانوية. وتجمع نتائج YGS و LYS مع معدل درجات الطالب في الثانوية العامة. اما فيما يتعلق بالدراسة في فروع او اقسام تحتاج الى قابلية خاصة كالفن والموسيقى والرياضة وغيرها، فانه يطبق نظام المقابلة. وللمزيد من المعلومات يرجى فتح الرابط التالي:
 
www.osym.gov.tr
 
 وفيما يتعلق بدراسة الماجستير، فان مؤسسات التعليم العالي هي الجهة المسؤولة عن تقديمها. وتعتبر الدرجات التي سيحصل عليها الطالب في اختبار امتحانات الدراسات العليا الاكاديمية، ومعدل درجاته التي حصل عليها في البكلوريوس ودرجة المقابلة، مهمة جدا للقبول في دراسة الماجستير.
 
 
 
 12. الطلاب الاجانب
 
 
 
 ان الطلاب الاجانب الراغبين بتكملة دراستهم في احدى مؤسسات التعليم العالي والحصول على شهادة البكلوريوس في الجمهورية التركية يجب عليهم اكمال الدراسة الثانوية او اية مدرسة معادلة للثانوية. ويمكن للطلبة الاجانب مراجعة الجامعات بصورة مباشرة والحصول على القبول.
 
اما بالنسبة للطلبة الاجانب الراغبين في تكملة دراستهم العليا في الجامعات التركية، فيجب عليهم ان يوفوا بشروط الجامعة اولا لكي يتم قبولهم فيها. اضافة الى ان وزارة التربية والتعليم التركية تقدم منحة دراسية للطلبة. وللحصول على المزيد من المعلومات المتعلقة بالمنح الدراسية وشروط التقديم يرجى زيارة الرابط التالي :
 
 
 
http://digm.meb.gov.tr/burs.html
 
 
 
 13. اجور التعليم
 
 
 
 ان اجور التعليم في الجامعات الحكومية والجامعات الوقفية في تركيا تختلف الواحدة عن الاخرى حيث ان الاجور في الجامعات الحكومية يتم تحديدها من قبل مجلس الوزراء وياخذ بنظر الاعتبار المدة الدراسية وماهية التدريس. اما الحال في الجامعات الوقفية فيختلف حيث يتم تحديد الاجور بناءا على قرار الهيئة الادارية للجامعة. ويلزم على الطالب دفع اجور التعليم مقدما في كل نصف السنة الدراسية، وقبل التسجيل في السنة القادمة.
 
 
 
 اضافة الى ان الجامعات الحكومية والجامعات الوقفية على حد سواء تقدم منح دراسية محددة من كل عام.
 
 وحسب تلك المنح الدراسية الممنوحة اما انها تعفي الطالب من دفع اجور التعليم كاملة او من جزء منها.
 
 وفي هذا الاطار فان بعض من الجامعات تقوم بتامين السكن واعطاء راتب شهري رمزي للطالب اضافة الى دفعها لاجور التعليم.
 
 ويمكن ان يكون هناك دعم مالي مختلف بالنسبة للاجانب الوافدين الى تركيا والذين يتواجدون بصفة مساعد استاذ او باحث في البلد.
 
 
 
14- دعم مالي للطلبة
 
 
 
 في اطار نظام التدين ودعم المنح الدراسية المركزية، فان بامكان الطلبة الاتراك الراغبين في تلقي تعليم البكلوريوس وتعليم الماجستير، الحصول على دعم مالي من الدولة. وان مؤسسة المدارس الداخلية وقروض التعليم العالي (YURTKUR)، هي المؤسسة التي تقدم يد العون في الموضوع المذكور اعلاه الى الطلبة. واضافة الى ماجاء سابقا فهناك منح دراسية اخرى كمنح اثبات الجدارة.
 
http://www.kyk.gov.tr
 
 
 
15-معادلة الشهادة
 
 
 
 في اطار اتفاقية ليزبون تم اعادة النظر في معادلة شهادات مؤسسات التعليم العالي المتواجدة في خارج البلد. وعلى هذا الاساس بدأ العمل بالاجراءات الجديدة ذات الصلة بالموضوع وذلك اعتبارا من 11 مايو/ايار 2007م.
 
 واعتبارا من التاريخ المذكور فان معادلة الشهادة الصادرة من الدول الأجنبية تتم على اساس اتفاقية ليزبون. وبناءا على ماجاء سابقا فان على الطلبة الحاصلين على شهادات البكلوريوس والماجستير من دول اجنبية، مراجعة هيئة التعليم العالي لتتم المعادلة.
 
http://www.yok.gov.tr
 
 اما بالنسبة للاساتذة والاستاذ المشارك والاستاذ المساعد الحاصلين على شهاداتهم من الدول الخارجية، فيمكنهم معادلة شهاداتهم من خلال مراجعة هيئة مابين الجامعات.
 
 
 
 16- إعلان بولونيا : إصلاح التعليم العالي بأوروبا
 
 
 
 تعتبر مرحلة إعلان بولونيا ، عبارة عن مرحلة من اصلاحات تهدف الى تشكيل مساحة تعليم عالي اوربي حتى عام 2010. وتم تشكيل مرحلة إعلان بولونيا الغير عادي، من قبل 46 دولة (ومع استقلال قاراغ باغ، ارتفع عدد الاعضاء من 45 الى 46.
 
 كما ان مرحلة إعلان بولونيا لاتعتمد على اية اتفاقية مبرمة سواء ان كانت بين الحكومات او الدول. اضافة الى ان البيانات الرسمية المنشورة في اطار مرحلة إعلان بولونيا ليس لها اي حكم ملزم قانونا. ومن جهة اخرى فان مرحلة إعلان بولونيا هي عبارة عن تشكيلة شاركت فيها الدول بارادتها الحرة دون ان يكون هناك شروط ملزمة او اتفاقيات. اضافة الى ماجاء سابقا فان الدول حرة في قبول من عدم قبول الاهداف التي تتبناها مرحلة إعلان بولونيا.
 
 
 
 ان مواطني الدول التي توجد ضمن مساحة التعليم العالي في اوربا والذي يهدف بدوره الى تشكيل مرحلة إعلان بولونيا، يمكنهم التجول في اوربا بحرية دون النظر لغرض تواجد المواطنين ان كان لاجل الدراسة في برنامج التعليم العالي او العمل. وسيجعل التعليم العالي من اوربا المكان المفضل من قبل الاخرين سواء ان كانت بهدف الدراسة في مؤسسات التعليم العالي او من ناحية ايجاد فرص للعمل عند المقارنة بالمناطق الاخرى في العالم.
 
 
 
 ومن جهة اخرى فان موضوع تحويل نظام التعليم العالي في الدول الاعضاء بوتيرة واحدة هي من بين اكثر الامور الغير مرغوبة فيها في منطقة التعليم العالي الاوربي. كما ان الهدف الاساسي لمنطقة التعليم العالي الاوربي هي التوازن بين الاتحاد والاختلاف. وبمعنى اخر بان الهدف هو محافظة الدول الاعضاء على نظامها الخاص في التعليم العالي مع اختلافاته، ولكن في الوقت ذاته ان يحول هذا النظام بحيث يكون ملائم للانظمة الاخرى وفي حالة يمكن مقارنتها مع تلك الانظمة. وبهذا فان الطريقة المذكورة اعلاه ستسهل عملية الانتقال من دولة الى اخرى او من نظام الى اخر. كما انه وبهذه الطريقة يتم التخطيط في زيادة استخدام العمالة وحرية حركة الكادر التدريسي والطلاب على حد سواء.
 
 
 
 كيفية استئناف مرحلة إعلان بولونيا ؟
 
 
 
 ان الحجر الاساسي لمرحلة إعلان بولونيا بدات مع الاعلان عن بيان سوربون الذي جاء عقب اجتماع ضم وزراء تربية كل من بريطانيا، والمانيا، وايطاليا، وفرنسا في سوربون عام 1998م. وطرحت فكرة خلق حيز مشترك للتعليم العالي بين الدول الاوربية، مع الاعلان عن البيان المذكور. ولكن، مرحلة إعلان بولونيا استأنفت رسميا عقب توقيع الوزراء المسؤولين عن التعليم العالي في 29 دولة اوربية على بيان إعلان بولونيا عام 1999م، والاعلان عنه. كما ان ست من الاهداف الرئيسية لمرحلة إعلان بولونيا تم الاعلان عنها مع هذا البيان. ويمكن تلخيص تلك الاهداف على النحو المذكور ادناه :
 
 تشكيل شهادة التعليم العالي و/او الدرجات القابلة لمقارنة بعضها ببعض وان تكون مفهومة وسلسة. ( وفي اطار هذا الهدف فانه يلزم بتطوير التطبيقات المتعلقة بمرفق الشهادة).
 
 الانتقال في التعليم العالي الى نظام الدرجات ذات المرحلتين وهي البكلوريوس والماجستير.
 
 تطبيق نظام نقل الحصص في اوربا (European Credit Transfer System, ECTS).
 
 تامين سهولة حركة الكادر التدريسي والطلاب ونشرها.
 
 تشكيل شبكة من الانظمة التي تامن الجودة في التعليم العالي ونشرها.
 
 تطوير البعد الاوربي في التعليم العالي.
 
 
 
 ماهي التطورات التي شهدتها عقب عام 1999م ؟
 
 
 
 عقب سنتان من الاعلان عن بيان إعلان بولونيا، فقد تم تنظيم اجتماع ضم 32 وزير مسؤول عن التعليم العالي في براغ بتاريخ 19 ايار/مايو 2001. وكان من بين الحاضرين الى الاجتماع ثلاث دول جديدة انضمت الى إعلان بولونيا وهي (تركيا، كرواتيا، والشطر اليوناني من جزيرة قبرص). وكان الهدف من الاجتماع هو متابعة مرحلة إعلان بولونيا وتحديد اولويات المرحلة بالنسبة للسنيين القادمة.
 
 ومن جهة اخرى فانه تم اضافة اهداف الى اهداف مرحلة إعلان بولونيا خلال الاجتماع المنظم في إعلان بولونيا وهي كالاتي :
 
 تشجيع موضوع التعليم مدى الحياة.
 
 تامين المشاركة الفعالة لمؤسسات التعليم العالي والطلبة في مرحلة إعلان بولونيا.
 
 تحويل مساحة التعليم العالي الاوربي، الى امر مغري.
 
 
 
 وفي هذا الاطار اجتمع وزراء التعليم العالي لـ 33 دول اوربية في عام 2003م في العاصمة الالمانية برلين. واتفق الوزراء على اضافة الهدف العاشر الذي يحمل عنوان " بناء التآزر بين منطقة التعليم العالي الاوربي (European Higher Education Area, EHEA )، وبين منطقة البحث الاوربي (European Research Area, ERA)، الى مرحلة إعلان بولونيا. اضافة الى ماجاء فانه تم تحديد ثلاث اولويات وهي المذكورة ادناه وذلك لتطبيقها قبال مؤتمر بيرغن 2005 بهدف تثبيت الوضع والتسريع من العملية في الدول الاعضاء. وتلك الاولويات الثلاث هي كالاتي : -
 
 
 
 - ان هيكلية الدرجات في التعليم العالي تتمثل بمرحلتين وهي ( البكلوريوس و الماجستير).
 
 - الاعتراف بمراحل التعليم وشهادة التعليم العالي و/او درجاته.
 
 - تامين الجودة.
 
 
 
 واثناء انعقاد المؤتمر المنظم في مدينة برلين انضمت الى مرحلة إعلان بولونيا 7 دول اخرى وهي (البانيا، البوسنة والهرسك، وجمهورية الفاتيكان، وروسيا الاتحادية، وصربيا- قره داغ، ومقدونيا، واندورا) ، وبهذا ارتفع عدد اعضاء مرحلة إعلان بولونيا الى 40 عضوا.
 
 كما وتمت الموافقة على انضمام خمس دول جديدة اخرى الى مرحلة إعلان بولونيا اثناء انعقاد مؤتمر وزراء التعليم الاوربي، وبهذا ارتفع عدد اعضاء المرحلة الى 45 عضوا. وانعقد المؤتمر الذي يعتبرالرابع من نوعه بتاريخ 19-20 ايار/ مايو 2005 في مدينة بيرجن النرويجية. وفي اثناء ذلك الاجتماع تم تحديد اربع اولويات تهدف تطبيقها مابين عام 2005-2007. ويمكن تلخيص
 
 
 
مجالات تلك الاولويات على النحو التالي :
 
 
 
 خلق التآزر بين منطقة التعليم العالي الاوربي، وبين منطقة البحث الاوربي.
 
 تعزيز الابعاد الاجتماعية لمرحلة إعلان بولونيا.
 
 سهولة حركة الكادر التدريسي والطلبة.
 
 تحويل منطقة التعليم العالي الاوربي، الى امر مغري، اضافة الى تامين وتعزيز التعاون مع الدول التي تقع خارج اوربا.
 
 اضافة الى ما جاء سابقا فانه تم التوصل خلال الاجتماع الى قرار اعداد تقرير تقييم (Stocktaking Report ) فيما يتعلق بمدى تطبيق المواضيع الاساسية الاربعة المذكورة ادناه والمقرر تطبيقها حتى عام 2007 في الدول الاعضاء وتحديد مدى التطورات الحاصلة في هذا المجال.
 
 تطبيق " معايير تامين الجودة ومبادئ تطبيقها " المعدة من اجل مؤسسات التعليم العالي التي تحتل مكانا في منطقة التعليم العالي الاوربي والذي تم تطويره من قبل اتحاد تامين الجودة الاوربية (European Association of Quality Assurance, ENQA ) .
 
 تطبيق اطر الكفاءة المحلية.
 
 برامج التعليم العالي المشترك بما فيها برامج تعليم الدكتوراه.
 
 خلق طرق تعليم سلسة في التعليم العالي.
 
 
 
 17. المؤسسات ذات العلاقة:
 
 
 
 ان وزارة التربية والتعليم الوطنية مسؤولة عن التعليم في المراحل الابتدائية والمتوسطة والمؤسسات التابعة لها. اما هيئة التعليم العالي التي تعتبر المؤسسة التابعة للوزارة، فانها مسؤولة عن التعليم العالي والمؤسسات التابعة لها. كما ان وزارة التربية والتعليم الوطنية، تقوم ببناء جسر بين هيئة التعليم العالي ومجلس الامة التركي الكبير، اضافة الى انها تمثل هيئة التعليم العالي في مجلس النواب.
 
http://www.meb.gov.tr
 
 
 
تعتبر مؤسسة الابحاث العلمية والتكنلوجية في تركيا (TÜBİTAK)،
 
 
 المؤسسة الداعمة والمديرة والمراقبة للابحاث العلمية في تركيا. كما ان المؤسسة مسؤولة عن عملية التنسيق، والتنفيذ، والتنظيم، والتطوير، والتشجيع للقيام بالاعمال والابحاث التي تعتبر من ضمن الاهداف الوطنية والاولويات الاساسية. وان مؤسسة الابحاث العلمية والتكنلوجيا في تركيا (TÜBİTAK)، مؤسسة ذاتية، ويتم ادارتها من قبل المجلس الاعلى للعلوم والتكنلوجيا، وتتشكل من الاعضاء العاملين في مجلس البحوث والصناعة، والاساتذة الناجحين في الجامعة. اضافة الى ماجاء فان المؤسسة المعنية تعتبر المحفل الاستشاري فيما يتعلق بالبحوث والعلوم في الجمهورية التركية
 
 
 
http://www.tubitak.gov.tr/
 
 ومن جهة اخرى فان اكاديمية العلوم في تركيا  (TÜBA)،
 
 
 
هي من المؤسسات المستقلة. كما ان المؤسسة المعنية تقوم بتحرير مقاييس النجاح العلمي لتركيا، والافضليات العلمية والتعاريف، وبنيتها التنظيمية ونشاطاتها. كما ان هدف تاسيس المؤسسة هي : -
 
 انجاز البحوث، والتشجيع للقيام بالبحوث، والشخصية العلمية.
 
 الاهتمام بالعاملين في هذا المجال.
 
 توجيه الشباب للدخول في مجال البحوث والعلوم.
 
 قيام الباحثون والعاملون في المجالات العلمية في تركيا، بأعمال ترفع من مستوى المجتمع وتحافظ عليه.
 
 المساهمة في رفع معايير البحوث والعلوم الى مستوى دولي في كافة المجالات العلمية في الجمهورية التركية.
 
 
 
 اما عن مهامها فهي كالاتي :
 
 القيام بالخدمات الاستشارية والتحقيق بهدف تحديد الاولويات العلمية والمواضيع العلمية.
 
 تامين نشر افكار والنهج العلمي للمجتمع.
 
 طرح مقترحات الى الحكومة التركية حول تغيير الاحكام المتعلقة بتسهيل واعطاء الاولوية للباحثين والعاملين في مجال العلوم في تركيا. ويتم طرح المقترحات بعد التحري عن المكانة الاجتماعية، ومستويات المعيشة، ودخل الباحثين والعاملين في مجال العلوم.
 
 تامين موافقة وتقدير اهمية العلم في البلد من قبل الراي العام التركي. وكذلك تقديم الهدايا لرجال العلم بهدف التشجيع.
 
 القيام بكافة النشاطات التي تساهم في تطبيق المهام وتحقيق الاهداف المبينة اعلاه.
 
 
 
 لقد تم تاسيس الرئاسة المركزية لبرامج الشباب والتعليم في الاتحاد الاوربي، بقرار من مجلس الوزراء في يناير/ كانون الثاني 2002 وتحت مظلة جهاز تخطيط الدولة (DPT). ومن اهم المهام التي تقع على عاتق الرئاسة هي التشجيع على تسهيل الحركة بين مؤسسات التعليم العالي التركي والاوربي واحيائها .
 
http://www.ua.gov.tr/
 
 
 
 وفيما عدا ماذكر اعلاه فان هناك مؤسسات تولي اهمية كبيرة للنشاطات العلمية او تطويرها وبحثها ولكن لاتحرر اي شهادات او درجات.
شارك المقالة:
175 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook