وصفات زيادة الوزن للاطفال وأنظمة غذائية

الكاتب: رامي -
وصفات زيادة الوزن للاطفال وأنظمة غذائية
"زيادة الوزن للاطفال الذين يعانون من فقدان الوزن بطريقة واضحة، فنري ظاهرة نقصان الوزن لدى الأطفال شائعة بشكل كبير وملحوظ والذي بدوره يجعلهم قليلي التركيز والفهم، وأيضا لا تتناسب أجسادهم مع أعمارهم فتراهم هزيلين لا يمتلكون الوزن المطلوب ويرجع ذلك إلى فقدانهم للشهية ورفضهم لتناول الطعام.

محتويات [إخفاء]

1 اعشاب لزيادة الوزن للاطفال
2 فاتح شهية لزيادة وزن الأطفال
3  نظام غذائي لزيادة وزن الأطفال
4 مكمل غذائي لزيادة الوزن للاطفال
5 اكلات تساعد على زيادة الوزن للاطفال
اعشاب لزيادة الوزن للاطفال

يوجد بعض الأعشاب التي تساعد على زيادة وزن الطفل ومن تلك الأعشاب:

نبات الحلبة لزيادة الوزن

فهو يعتبر من النباتات المشهورة لكثير من الناس، ويمكن تناوله للعمل على زيادة الوزن وإكساب القوة للجسم عند كلا من الكبار وأيضا الصغار، ويمكن تحضيره على هيئة حلويات أو مشروب عشبي ساخن.

وبجانب ذلك فهو يحوي عناصر مشابهة لهرمون الإستروجين الأنثوي، ويعتبر أيضا نبات فعال للتقليل من نسبة الكوليسترول، ويقوم كذلك بالعمل على ضبط الجلوكوز في الدم، وبسبب احتوائه على الألياف فإنه يقوم بالحد من التعرض للإمساك.

الهندباء لزيادة الوزن

أيضا من الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن للاطفال ويقوم هذا النبات بدور فعال كمنشط وفاتح للشهية، ومن خلال ذلك يمكن أن يكون له دور في أكل مقدار أكبر من الطعام، وبسبب نكهته الشهية فإنه يعمل على تحفيز تدفق المادة الصفراء والتي بدورها تطور من الإنزيمات الخاصة بالهضم.

زيادة الوزن للاطفال يمكن أن تتم بالأساليب الأخرى الطبيعية والتي تتمثل في تناول الأغذية التي تحتوي على البروتينات، وإعداد نظام غذائي يحتوي على الكثير من الزبدة والخبز والباستا والطحين، ويفضل أيضا شرب الحليب كامل الدسم ومشتقاته، وبجانب ذلك الإفراط في تناول الفواكه والخضروات.

فاتح شهية لزيادة وزن الأطفال

يعاني كلا من الأطفال وأيضا الكبار من مشكلة فقد الوزن بسبب فقدهم للشهية، وقد يعمل البعض على حل تلك المشكلة باستخدام بعض المأكولات الدهنية وغير الصحية والتي بدورها تؤدي إلي تراكم الدهون في الجسم وترهله.

لذلك لا بد من التركيز على الأطعمة الفاتحة للشهية والتي تعمل على زيادة الوزن للاطفال ومن تلك الأطعمة:

الأطعمة الغنية بكل من فيتامين أ، ب، والحديد، والفسفور، والكالسيوم كالبصل فهو مصدر غني بفيتامين أ، ب، والكالسيوم، والفسفور، والحديد، وأيضا يقوم بدور المطهر الطبيعي للأمعاء، وبذلك فهو يعمل بشكل كبير على فتح الشهية.
السبانخ تحتوي على عنصر الحديد، فهي تعد من أفضل الخضروات الفاتحة للشهية.
الباذنجان ويمكن تناوله بصور متعددة للأطفال على سبيل المثال في المسقعة، أو الباذنجان الذي يحتوي على الخل والثوم، أيضا بابا غنوج، أو المخلل وغير ذلك من تلك الأكلات.
بجانب كل ذلك أيضا السلطات بمختلف أنواعها خصوصا السلطات الخضراء، والخس، والثوم، والمخللات، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار عدم تناول المخللات بشكل كبير.
الفواكه كالتمر حيث يمكن أن يقدم بمفرده أو بإضافته الحليب وأيضا الكنتالوب، والتفاح، والموز، حيث أن جميع تلك الفواكه تحتوي على عنصر الحديد بشكل كبير.
الترمس والعسل الأسود وتوجد أيضا بعض المشروبات التي تعمل على زيادة الوزن للاطفال ومنها:
اليانسون  وحبة البركة والزنجبيل والقرفة والزعتر.
وأيضا هناك بعض النصائح التي تعمل على فتح الشهية وزيادة الوزن للاطفال لدى الأطفال عن طريق خلق ظروف أسرية تشع بالمودة والحب والطمأنينة، وخصوصا عند تناول الطعام، حيث أن لذلك دور فعال في زيادة شهية الأطفال، وبذلك نبعد تماما عن العصبية والتوتر والانفعالات التي قد يكون لها تأثير سلبي على مزاج الأطفال.
وأيضا يمكن استخدام طرق عرض الطعام بصورة مشهية وجيدة تشجعه على تناول الطعام، والقيام ببعض الحيل التي تساعده على تناول طعامه بطريقة أكثر أريحية.
 نظام غذائي لزيادة وزن الأطفال

يجب تناول الفيتامينات العديدة عند التعرض لنقص العناصر الغذائية بجانب ذلك ينبغي العمل على الإكثار من مقدار السعرات الحرارية حتى يصل الطفل إلى الوزن الطبيعي والمطلوب.
يجب القيام بإعطاء حصص من الخضروات والفواكه بشكل مختلف فيما لا يقل عن خمس مرات كل يوم وأيضا من الممكن تناول الأغذية التي تحتوي على مقدار جيد من الكربوهيدرات وتكون مصاحبة لكل وجبة من أجل زيادة الوزن للاطفال؛ وتتمثل في بعض الأغذية مثل: البطاطا، والمعكرونة، والأرز، والخبز.
وأيضا ينبغي أكل الأغذية المليئة بالبروتينات، كالفاصولياء، والبقوليات، واللحوم، والأسماك، والبيض، كما يفضل أكل السمك مرتين في الأسبوع، ويفضل أيضا أن تتضمن الوجبة نوعا من الأسماك الزيتية؛ مثل السلمون.
كذلك ينصح بتناول كميات كبيرة من السوائل، فينبغي تناول مقدار من 6 إلى 8 كوببشكل يومي.
يجب محاولة الاهتمام بالنشاط الجسماني لدى الأطفال، حيث أن ذلك يعمل على نمو العضلات وإكسابها القوة، وأيضا العظام.
محاولة الاهتمام بكافة الوجبات الأساسية الثلاثة خلال اليوم للأطفال، وأيضا تناول الوجبات الخفيفة في الفترات التي تكون بين الوجبات الأساسية، وأيضا الحد من أكل الأغذية منخفضة القيمة الغذائية مثل رقائق البطاطا، والمشروبات الغازية، والحلوى والعمل على تعود الأطفال على أكل طعامهم بمساعدة أنفسهم دون الاعتماد على أحد من الأبوين أو غيرهم.
ويجب على الآباء مراعاة عدم ربط العقاب بالطعام أو حتى المكافآت، بجانب ذلك عدم استخدام القوة في تناول الطعام معهم والاهتمام ببعض الأغذية التي تعمل على زيادة الوزن للاطفال مثل الأفوكادو، الشكولاتة الداكنة، والفواكه المجففة، والحمص، وجنين القمح، والأجبان، والكريمة الحامضة.
مكمل غذائي لزيادة الوزن للاطفال

من المكملات الغذائية في زيادة الوزن للاطفال والتي تناشد بها منظمة الصحة العالمية للأطفال من أعمار 5 – 6 شهور فيتامين أ، وفيتامين ج، عن طريق جعلها على هيئة محلول يتم تناوله عن طريق الفم، ويفضل هذا النوع للأطفال الذين يكونون مصابين بنقص الوزن، لكن يجب مراعاة استشارة الطبيب في تناول تلك الفيتامينات وأيضا تحديد المقدار اليومي منها لهم.

وتوجد عدة حالات ينصح الطبيب لهم بتناول المكملات الغذائية منهم: الأطفال الذين يكونون مصابين بنوع من الأمراض الخطيرة كالربو ومشاكل متعلقة بالجهاز الهضمي وأيضا أولئك الذين لا يحبون تناول الحليب ومشتقاته ينصح لهم بتناول مكملات الكالسيوم.

اكلات تساعد على زيادة الوزن للاطفال
الأفوكادو: حيث يحتوي على العديد من السعرات الحرارية الكبيرة، بجانب ذلك يقوم بإمداد الجسم بالدهون النافعة، وبالتالي فهو وجهان لعملة واحدة فمن جهة يعمل على زيادة الوزن ومن جهة أخرى يقوم بالمساهمة في تكوين الجهاز العصبي للمخ.
الزيتون: يعمل أيضا على إمداد الجسم بالدهون النافعة والسعرات الحرارية.
الزبدة: مفيدة في زيادة الوزن للاطفال فهي تعتبر من الأطعمة المحببة لديهم وهي من المصادر الغنية بالدهون.
وهناك أيضا مشروبات تعمل على زيادة الوزن للاطفال مثل الحليب حيث أنه غني بالدهون والسعرات الحرارية وهو يعمل على نمو العظام لاحتوائه على الكالسيوم والعناصر الأخرى النافعة لجسم الطفل.

من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى نقصان الوزن عند الأطفال أن يكون الطفل من الأطفال الذين يمتلكون اضطرابات متعلقة بالأكل وهي ليست ثابتة عند الأطفال بل تختلف من طفل لآخر فهي متعلقة بحالة النهم والتي تسبب حالة من الإعياء عند الأطفال.

أو من جانب آخر قد تؤدي إلى تقيؤ الطفل عقب تناوله الطعام وهي تعتبر من المشكلات الكبيرة لأنها تتعلق بالحالة النفسية الخاصة بالطفل وأيضا ترجع أسباب نقص الوزن لدى الأطفال لعنصر الوراثة الذي قد يسبب بدوره مشكلة النحافة.

اقرأ المزيد: كيفية استعمال الجلجلان لزيادة الوزن"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook